أبل عليها دفع نحو 31 مليون دولار لانتهاكها براءات اختراع من كوالكوم

انتهاك براءات اختراع كوالكوم – حققت شركة كوالكوم -المعنية بصناعة الرقاقات الخاصة بالهواتف الذكية- انتصارًا قضائيًا صغيرًا ضد شركة أبل بعد رفعها دعوى قضائية تتعلق ببراءات الاختراع.

 

قررت هيئة المحلفين في محكمة اتحادية أمريكية في سان دييجو يوم الجمعة الماضي أن شركة أبل تدين لشركة كوالكوم بحوالي 31 مليون دولار بسبب انتهاكها لثلاث براءات اختراع لكل وكالة، وكما ذكرنا سابقًا تتعلق دعوى براءة اختراع سان دييجو باستهلاك الطاقة وسرعة أوقات التمهيد لأجهزة أيفون التي بيعت بين منتصف عام 2017 وأواخر عام 2018.

 

طلبت شركة كوالكوم منح ما يصل إلى 1.41 دولارًا كتعويض عن براءات الاختراع غير المدفوعة مقابل كل هاتف أيفون منتهك قد بيع خلال هذه الفترة.

 

لم تكن هذه المرة من شركة كوالكوم، بل رفعت العديد من الدعاوى ضد شركة أبل في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا في السنوات الأخيرة، وكانت الدعاوى عبارة عن مناوشات في معركة أكبر بين الشركتين حول شوط الترخيص التي تزعم أبل أنها غير عادية وغير قانونية.

 

أكد نائب الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم دون روزنبرج بعد إعلان النتيجة:

 

“يعد حكم هيئة المحلفين بالإجماع اليوم هو أحد أفضل انتصارات كوالكوم في التقاضي بشأن براءات الاختراع على مستوى العالم، والذي يهدف إلى تحميل شركة أبل مسؤولية استخدام تقنياتنا القيمة دون دفع ثمنها، وهذه التقنيات هي ما مكن أبل من دخول سوق الهواتف الذكية وتحقيق النجاح بهذه السرعة.

 

تعد براءات الاختراع الثلاثة التي أشير إليها خلال الدعوى المقصودة جزءًا صغيرًا من محفظة كوالكوم القيمة التي تصل إلى عشرات الآلاف من براءات الاختراع.”

 

من بين الطرازات التي أشير إليها في الدعوى والتي تحوي براءة اختراع كوالكوم هي أيفون 7 وأيفون 8 وأيفون 8 بلس وأيفون اكس، وأكدت كوالكوم أن براءات الاختراع ليست متضمنة في أجهزة المودم وليست ضمن المعايير الأساسية للأجهزة الخلوية.

 

ردت شركة أبل على هذه الأنباء قائلة:

 

“حملة كوالكوم المستمرة لمطالبات انتهاك براءات الاختراع ليست أكثر من محاولة لصرفق الانتباه عن القضائيا الأكبر التي يواجهونها بالتحقيقات في ممارساتهم التجارية في المحكمة الفيدرالية الأمريكية وحول العالم”.