آلاف تطبيقات أندرويد يمكنها تعقب هاتفك حتى لو لم تمنحها الصلاحيات لذلك

إذا كنت تملك هاتف أندرويد فإنّ لديك الخيار لتمكين التطبيقات من الحصول على صلاحيات معينة من عدمه، ولكن حسب تقرير جديد فإنّ آلاف تطبيقات أندرويد يمكنها تعقب هاتفك حتى لو لم توافق أنت على ذلك.

 

حيث اكتشف الباحثون مؤخرًا أنّ آلاف التطبيقات وجدت طرقًا أخرى للالتفاف على صلاحيات أندرويد، للاتصال بهاتفك عبر المعرّف الفريد والحصول على الكثير من البيانات منها مثلًا موقعك الجغرافي.

 

تطبيقات أندرويد يمكنها تعقب هاتفك

 

إذا قمت بتنزيل أحد التطبيقات وطلب منك الحصول على صلاحيات معينة وقمت أنت برفض حصوله على هذه الصلاحيات، فقد يكون هناك تطبيق آخر على هاتفك لديه هذه الصلاحيات، وما يحدث تاليًا هو أنّ هذا التطبيق الآخر يقوم بمشاركة هذه الصلاحيات مع التطبيق الأول.

 

وفقًا لدراسة قُدّمت في PrivacyCon 2019 فإن تطبيقات شركات مثل سامسونج وديزني التي يتم تحميلها مئات الملايين من المرات، تستخدم أدوات التطوير التي أنشأتها شركة البحث الصينية “بايدو” وشركة تحليلات تُدعى Salmonads، والتي يمكنها نقل بياناتك من تطبيق إلى آخر (وإلى خوادمها أيضًا) عن طريق تخزينها محليًا على هاتفك أولًا.

 

ووجد الباحثون أن بعض التطبيقات التي تستخدم Baidu SDK (مكتبة تطوير البرمجيات) قد تحاول الحصول على هذه البيانات للاستخدام الخاص بها دون علم المستخدم.

 

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بتحميل نظام اندرويد باي؟

 

هذا بالإضافة إلى عدد من مواطن الضعف التي وجدها فريق الباحثين في القناة الجانبية، والتي يمكن لبعضها أن يرسل عناوين MAC الفريدة لشريحة الاتصالات والراوتر الخاصين بك.

 

وقال سيرجي إيجلمان وهو مدير الأبحاث في مجموعة الأمن والحماية القابلة للاستخدام في المعهد الدولي لعلوم الحاسب عند تقييم الدراسة في PrivacyCon “من المعروف جيدًا أنّ هذه الطريقة هي بديل جيد جدًا لبيانات الموقع الجغرافي”.

 

كما ذكرت الدراسة أيضًا أنّ تطبيق الصور Shutterfly يقوم بإرسال إحداثيات الموقع الجغرافي الخاصة بالمستخدم إلى خوادمه دون الحصول على إذن بذلك، وذلك عن طريق جمع بيانات EXIF الأولية للصور، وذلك برغم نفي الشركة أنّها تجمع تلك البيانات دون تصريح في بيان رسمي نشره موقع سي نت.

 

الجيد في الأمر أنّ جوجل علمت بالأمر بعدما نبهها فريق الباحثين في سبتمبر الماضي، وأنّ تحديث أندرويد كيو القادم سوف يصلح الكثير من نقاط الضعف هذه، لكن المشكلة أنّ هناك عدد كبير من هواتف أندرويد التي لن تحصل على تحديث أندرويد كيو.