آخر المُستجدات التقنية التي حدثت هذا الأسبوع || نشرة تقنية || الفترة من 4/3 حتى 4/10

دراجة ذاتية القيادة من جوجل

ظهرت الدارجة في شوارع أمستردام بهولندا، وبالطبع لن تعمل بصفة جيدة في الشوارع المزدحمة إلا أنها مفهوماً جديداً ورائعاً، يُمكن للدراجة الجديدة تفادي بعض الحوادث المصاحبة لركوبها حيث تجعل من ركوب الدراجات أكثر أماناً وأسهل.

مدير اوبر يواجه دعوى قضائية حول التلاعب بالأجرة

رغم جهود اوبر الحثيثة إلا أن الشركة لم تكن قادرة على إقناع قاضي محكمة المقاطعة في الولايات المتحدة برفض الدعوى المرفوعة ضد المدير التنفيذي للشركة ترافيس كالانيك حول الأسعار.

فيسبوك يستخدم الذكاء الاصطناعي لوصف الصور إلى المكفوفين

قامت الشبكة الاجتماعية فيسبوك باستخدام الذكاء الاصطناعي في وصف الصور لأولئك الذين يجدون صعوبة في التعرّف على الصور أو رؤيتها في الأساس، فهناك العديد من الروابط والصور التي تمتليء بها صفحات فيسبوك ويعاني المكفوفين من عدم معرفتهم التفاصيل.

جلد اصطناعي يُنمي الشعر ويعرق في طور الاختبار

ربما قد رأيت الجلد الاصطناعي من قبل، لكن لم يقترب من ذلك تماماً، لكن ما قام به بعض الثاحثين اليابانيين من ابتكار جلود يُمكن لبصيلات الشعر النمو فيها أمراً رائعاً، وهي مزوّدة بجميع الغدد، بما في ذلك الغدد الدهنية والعرقية، الخدعة كانت في أخذ خلايا من لثة الفئران وتحويلها إلى خلايا جذعية يُمكنه توليد الجلد، وزرع هذه الخلايا بأحد الأنظمة الخاصة بالمناعة وهو ما يتيتح انتاج الجلود دون عوائق.

أبل تدعو FBI لاختراق هاتف آيفون آخر لأغراض ذكية

بطريقة ذكية، قامت شركة أبل بدعوة مكتب التحقيقات الفيدرالي لاختراق هاتف آيفون آخر لمعرفة كيف تمكّنت الحكومة الأمريكية من الولوج عنوة إلى نظام الهاتف الخاص بالإرهابي، وطالبت الشركة المحكمة كي تدعو الحكومة الأمريكية إلى فتح نظام هاتف قضية نيويورك بدعوى أن الحكومة الأمريكية قد وجدت طريقتها الخاصة لفتح النظام بدون مساعدة أبل.

سفينة ذاتية القيادة لمطاردة الغواصات الأجنبية

بدأت الوكالة في اختبارات السرعة، وهذه الوسيلة الجديدة لمطاردة الغواصات والتي تعمل بطريقة ذاتية آلية قد نجحت في الوصول إلى أقصى سرعة لها والتي كان يتوقعها المطورون لها وهي حوالي 31 ميل في الساعة خلال الاختبارات الأولية، صمّمت هذه الوسيلة الجديدة في المطاردة لتجتاز المحيطات بسرعة أعلى من ناظريها.

شوكة كهربائية تحاكي الطعم اللاذع عند الاقتراب من لسانك

لن يحلو الطعام إلا بوضع الملح الكافي له، لكن على الرغم من ذلك فإن الملح يسبب زيادة في ضغط الدم مما قد يسبب لك مشاكل أكبر في ضبط الطعم بطريقة سليمة، لذا قامت مجموعة من الباحثين اليابانيين بابتكار أداة جديدة وهي عبارة عن شوكة كهربائية والتي تستخدم المحاكاة الكهربية لمحاكاة الطعم المناسب للملح.

تحويل فلاش هاتفك الذكي إلى وشم باتمان الشهير “الخفاش”

قام بائع عبر موقع Etsy بطرح أحد المطبوعات ثلاثية الأبعاد والتي يُمكنك استخدامها لطباعة وشم الخفاش الشهير والمميز لشخصية باتمان على الحائط من خلال فلاش الهاتف فقط، وذلك بوضع هذه الأداة البسيطة أمام الفلاش الخلفي للهاتف.

تقليل سماكة ايفون لا يتعارض مع عمر البطارية

يعد عمر البطارية المتواضع بعض الشيء الأمر الأكثر إزعاجاً لمستخدمي ايفون وقد انتشرت في الفترة الأخيرة شائعات حول نية ابل في تصميم هاتف جديد أقل سماكة، وفي الواقع فإن المستخدمين يفضلون أن يكون الهاتف أكثر سماكة إن كان هذا ما يتطلبه للتمتع بعمر بطارية أكبر.

اكتشاف ثغرة جديدة في ايفون 6 اس

تعمل ابل على جعل نظام التشغيل أكثر أمناً لكن ذلك لا يعني أنه لا توجد ثغرات في نظام التشغيل يمكن للمخترقين استغلالها للوصول إلى بيانات الهاتف، وقد تم اكتشاف ثغرة جديدة في هاتف ايفون 6 اس تستفيد من تقنية 3D Touch على الهاتف لتخطي قفل الشاشة والوصول إلى جهات الاتصال والصور.

HP تطلق حاسوباً جديداً منافساً لماك بوك

يمثل حاسوب ريتينا ماك بوك قمة التطور والهندسة التصميمية في حواسيب ابل والذي قامت الشركات الأخرى باقتباس العديد من مزاياه وإضافتها إلى حواسيبها، ومن المتوقع أن تطلق الشركة أيضاً حواسيب ماك بوك بحجم 13 و15 بوصة في وقت لاحق هذا العام، لكن حتى ذلك الحين ترغب شركة HP بإبهار مستخدميها بجهاز جديد قد يكون منافساً لابل.

واتس آب تأخذ احتياطاتها وتبدأ في تشفير جميع الرسائل بين المستخدمين

في عبارة بسيطة جداً، قام تطبيق المراسلة الشهير واتس آب بتشفير جميع الرسائل بينك وبين المستخدمين الآخرين وذلك حفاظاً على الأمان والخصوصية لجميع مستخدميها وذلك بعد أحداث الاختراق الحكومي بين شركتي أبل وجوجل وقضاياها مع الحكومة الأمريكية مؤخراً.

يمكنك الآن لعب ألعاب بلاي ستايشن 4 على حواسيب PC

في بداية شهر آذار/مارس أعلنت شركة سوني أنها ستقوم بإضافة ميزة اللعب عن بعد Remote Play على أجهزة بلاي ستايشن 4 إلى حواسيب PC عند إطلاق تحديثها القادم، وبعد شهر من ذلك تم إطلاق هذا التحديث الجديد مما يعني أن مستخدمي بلاي ستايشن 4 سيكونون قادرين على لعب ألعاب بلاي ستايشن 4 على حواسيبهم.

لماذا يجب على شركات اندرويد التخوف من ايفون SE

أطلقت ابل الأسبوع الماضي هاتف ايفون SE الذي يمزج بين مواصفات ايفون 6 اس وتصميم ايفون 5 اس ويتمتع بسعر مقارب لسعر هواتف اندرويد الرائدة والمعتدلة، وهذا بعبارة أخرى يعني ابل تمكنت أخيراً من توفير هاتف ايفون قوي ورخيص الثمن ولا يتمتع بحجم شاشة كبير.

غضاريف مصنوعة بطابعة ثلاثية الأبعاد على وشك التطبيق

إذا كان لديك لا قدر الله جراحة مستقبلية في المستقبل في ركبتك فسيستطيع الأطباء بناء خلايا جذعية خاصة بك حسب الطلب ومخصصة لك بالذات، حيث قام فريق من مستشفى سانت فينسنت وملبورن بتطوير أداة بيوبين، وهي طابعة ثلاثية الأبعاد، تستخدم حبراً من الهيدروجيل والخلايا الجذعية للساق، وبالطبع أمر الخلايا الجذعية ثلاثية الأبعاد ليست جديدة.

طباعة ثلاثية الأبعاد لبناء روبوت كاملاً في مرحلة واحدة

قام فريق من معهد ماساشوستس للتقنية وبالتحديد في مختبرات الذكاء الاصطناعي بإنشاء طريقة جديدة لطباعة روبوتات كاملة بطابعة ثلاثية الأبعاد، وهذه الطريقة يُطلق عليها الطباعة الهيدروليكية، وهي وسيلة لإنشاء مضخات مملوءة بسائل خلال عملية التصنيع. –

تسريبات بنما ليست تسريبات في الحقيقة وإنما اختراق

لا يخفى على الجميع ما حدث من تسريب لبيانات بنما الذي ذاع صيته الأيام الماضية وحتى الآن، وتصدّرت الفضائح جميع الصحف الإخبارية والمواقع الإلكترونية فضلاً عن حديث الإعلام والشبكات الإجتماعية تفصيلاً وإجمالاً، منذ الوهلة الأولى ونحن نعتقد أن هذا التسريب لم ولن يكون تسريب مطلقاً، لكنه بالتأكيد اختراق واضح للبيانات

براءة اختراع جديدة لأبل بشأن فأرة تعمل باللمس

بالرجوع إلى أغسطس عام 2015، قامت أبل بطرح براءة اختراع جديدة تشير إلى تطبيق خاصية اللمس على أجهزتها المستقبلية مثل لوحة اللمس والشاشات والفأرة السحرية، والآن منح مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي براءة اختراع تخص تحديداً الفأرة السحرية التي سيتم دمجها مستقبلاً مع محثات استشعار قوية.

أمازون تنوي دخول عالم الأزياء بعد مبيعات 100 مليار دولار

مع كثرة الأدوات الرقمية القابلة للارتداء، دخلت أمازون عالم الموضة الرقمية وبقوة، فعلى مدى الأشهر القليلة الماضية دلت أمازون علم الموضة اعتماداً على سوق المستهلكين المتوفر لديها وبكثرة، والتي تعتبر أحد أكبر المواقع الإلكترونية في مجال تجارة التجزئة.

شبكة فيسبوك تُستخدم لبيع الأسلحة في الشرق الأوسط

وصلت شبكة فيسبوك الاجتماعية إلى مليارات من المستخدمين النشطاء حول العالم، لكن قد تُستخدم هذه الأداة الإجتماعية في أشياء مفيدة وأخرى قد تكون مروّعة، فقد أفادت تقارير صحيفة نيويورك تايمز أن هناك المئات من المجمواعت عبر فيسبوك تُستخددم لبيع السلع وهو الأمر الذي ينتهك سياسة فيسبوك في بيع السلع عبر الموقع.

فيسبوك، أوبر يشجعان جوجل في اعتماد لغة “سويفت” كلغة تطوير للأندرويد

في اجتماع كل من الشركات فيسبوك، وأوبر وجوجل في العاصمة البريطانية لندن كانت هناك مناقشات جديّة في جعل لغة أبل الرسمية في تطوير التطبيقات، لغة سويفت، اللغة الأساسية في بناء التطبيقات الأخرى، يُذكر أن شركة جوجل تنوي استخدام لغة سويفت كلغة أساسية في تطوير تطبيقات نظام أندرويد، مع دعم من كل من أوبر وفيسبوك لتحقيق ذلك

لغة برمجة جديدة للتعامل مع الخلايا الحية

هناك بالفعل عدد لا يُحصى من لغات البرمجة التي يمتهنها الكثير من المبرمجين حول العالم مثل فورتران، وسي بلس بلس والمناسبة للعمليات الحسابية السريعة ولغة PHP التي تُستخدم في تطوير صفحات الويب، ولغة روبي المعروفة ببنايتها كائنية التوجّه، لكن كيف يُمكن تطوير لغة برمجة خاصة بالخلايا البيولوجية؟

مقالات وحيل تقنية لقراء موقع التكنولوجيا العربية

كيف تتعرف على جميع الرسائل التي تصل إليك في فيسبوك؟

يبدو أن هناك صندوق وارد سري في تطبيق فيس بوك مسنجر يقوم بتصنيف الرسائل التي تتلقاها بشكل تلقائي والتي لن يخطر ببالك أنها موجودة إن لم تكن تعلم مسبقاً بهذه الميزة الخفية، فهي غير واضحة ولن تجدها لوحدك لكن لا تقلق فسوف نقوم في هذا الخبر بشرح كيفية الوصول إليها ومشاهدة الرسائل التي فوتها.

كيف تقوم بتشفير هواتف اندرويد وايفون

رغم أن معركة ابل مع مكتب التحقيقات الفيدرالي قد انتهت تقريباً في الوقت الحالي إلا أن حرب الخصوصية والحماية تركت العديد من التساؤلات والحيرة بين مستخدمي الهواتف الذكية والتي من أهمها كيف يتم تشفير هواتف ايفون واندرويد وكيف يضمن المستخدم حماية البيانات الموجودة عليها.

3 مؤثرات تهدد مستوى الانتاجية في بيئة العمل

لقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن عدد كبير من الناس يشعر بالقلق الفعلي عند إبعادهم عن أجهزة التواصل مع العالم مثل الحاسب الآلي والهاتف الذكي. ولكن أثناء وقت العمل يصبح هذا القلق معوقاً للانتاجية مثله مثل قضاء معظم الوقت في قراءة والرد على الرسائل بأنواعها سواءً أكانت قصيرة على الهاتف، أو برامج المراسلة الفورية والدردشة مثل الواتساب والفيسبوك أو على البريد الإلكتروني.

قصة نجاح من أفريقيا – رائد الأعمال هو الذي يرى الفرص حيثما يرى الآخرون المشاكل

فابريس ألومو شاب عمره 22 عاماً من مواطني الكاميرون في أفريقيا، قام بتأسيس شركته الرائدة بابتكار خدمة تجارية جديدة ورائعة تهدف لمواجهة التحديات التي تكتنف بيئة التسوق الإلكتروني في بلاده.

الشركة التي سماها MyConnect، تأسست في 2013، وهي تقوم برقمنة التجارة عبر عدد من التطبيقات التي تعمل وفق منظومة واحدة غيرت من أسلوب العملاء في البيع والشراء عبر الانترنت.

وقد سمى متجره ببساطة أيه ماركت AMarket، وأدرج فيه قوائم متنوعة للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات الصغيرة والمتوسطة

كيف تصبح علماً في مجالك؟

يستغل هؤلاء الخبراء معرفتك بعالم الأعمال كتقنية للتسويق لزيادة عدد العملاء ونسبة المبيعات. وكما يقول دان س. كينيدي، والذي يعتبر الأب الروحيّ للتسويق المباشر:” إن لم تكن قد أسست نفسك بشكل متعمد ومنهجي وممنهج – أو بسرعة خرافية- كأحد المشاهيرِ، أو على الأقل بالنسبة لعملائك وسوقك المستهدف، فأنت تنام في عجلةٍ دائرةٍ، متجاهلاً ما يحرك الاقتصاد كله حولك، مهملاً تنمية الأصول الثمينة بشكل كبير.