آبل قد تخفض أسعار الآيفون لمواجهة ضعف المبيعات

2٬447

لا يخفى على أحد الهزة الكبيرة التي تتعرض لها شركة آبل الأمريكية في الوقت الحالي، لدرجة أن رئيسها التنفيذي “تيم كوك” لمّح مؤخراً إلى إمكانية تخفيض أسعار الآيفون لمواجهة ضعف مبيعاته.

 

جاء هذا التلميح في إطار الكشف عن الأرقام المالية الخاصة بالشركة في الربع المالي الأول من العام، حيث كشفت آبل عن إيرادات تبلغ 51.9 مليار دولار من مبيعات الآيفون، في انخفاض يبلغ 15 في المائة مقارنةً بنفس الربع العام الماضي.

 

آبل قد تخفض أسعار الآيفون

 

في لقاء مع وكالة رويترز هذا الأسبوع، أشار تيم كوك إلى إمكانية تخفيض أسعار الآيفون بسبب قوة الدولار واستقراره، مما يجعله مرتفع الثمن بالعملات المحلية في العديد من البلدان حول العالم.

 

وقال السيد كوك “مع وصولنا إلى شهر يناير وتقييم حالة الاقتصاد الكلي في بعض هذه الأسواق، قررنا العودة إلى ما يتناسب مع أسعارنا المحلية قبل عام، على أمل المساعدة في المبيعات في تلك المناطق”.

 

ورفض الرئيس التنفيذي لآبل إعطاء تفاصيل محددة عن التسعير الجديد للآيفون.

 

تجدر الإشارة إلى أن إيرادات آبل الإجمالية بلغت 84.3 مليار دولار في الربع المالي الذي ينتهي في 29 ديسمبر 2018، في انخفاض قدره 5 في المائة مقارنةً بنفس الربع من 2017، ويعتبر الانخفاض الأول في الأرباح والإيرادات منذ عقد من الزمان.

 

وكان من المتوقع حدوث هذا التباطؤ في مبيعات الآيفون للعديد من الأسباب، منها السعر المرتفع للجيل الجديد (iPhone XS, iPhone XS Max, iPhone XR) وعدم قدرة جميع مستخدمي آبل دفع ثمنه.

 

وفي الوقت نفسه، يقتنع ثلث مستخدمي آبل أن أجهزتهم السابقة لا بأس بها، وخاصةً من يملكون هاتف iPhone X الذي لا يختلف كثيراً عن الإصدار الجديد.

 

اقرأ أيضاً: مواصفات وأسعار آيفون إكس في السعودية

 

كما أن انكشاف خدعة آبل بتقليل أداء الإصدارات القديمة من الآيفون دفع الكثير من المستخدمين لاستبدال البطاريات فقط، واستعادة الأداء الجيد لأجهزتهم، وبلغ عدد من استبدل بطاريات الآيفون القديمة حوالي 11 مليون مستخدم، أو بمعنى آخر خسارة آبل 11 مليون عميل مُحتمل للآيفون الجديد.

 

من جانب آخر، حققت خدمات آبل المختلفة مثل متجر التطبيقات وآبل ميوزيك 10.9 مليار دولار من الإيرادات، في زيادة قدرها 19 بالمائة مقارنةً بالعام الماضي.

المزيد من المواضيع التقنية