آبل تكشف عن آيباد 10.2 بوصة مع لوحة مفاتيح كاملة

بينما نستعد لإعلان آبل عن الآيفون الجديد (المعروف باسم آيفون 11) في مؤتمر اليوم، كشفت الشركة فجأة عن آيباد 10.2 بوصة جديد ليكون أحدث إضافاتها إلى هذه الفئة.

 

الآيباد الجديد هو عبارة عن إصدار 10.2 بوصة من الآيباد التقليدي، ومن المفترض أن يكون هذا هو الآيباد الذي انتشرت حوله الشائعات على مدار الشهور السابقة، وتوقعت بأن يبلغ سعره قرابة 329 دولار أمريكي.

 

آيباد 10.2 بوصة

 

وكما كان متوقعًا، تم الإعلان عن الآيباد الجديد اليوم بسعر يبدأ من 329 دولار أمريكي، وتقول آبل أنّ عملاء التعليم (الطلاب والمدرسين) ستكون لهم خصومات خاصة وسيحصلون على الجهاز بسعر يبدأ من 299 دولار أمريكي.

 

إعلان آبل عن الآيباد الجديد يأتي مفاجئًا لنا لأننا كنّا نتوقع أن يتم الإعلان عنه في موعده الطبيعي في أكتوبر القادم، ضمن مؤتمر الآيباد السنوي، لكن يبدو أن الشركة لم تستطيع الانتظار طويلًا قبل الإعلان عن الآيباد الجديد بالإضافة إلى التحسينات على نظام iPad OS، وذلك ضمن مؤتمر سبتمبر الذي عادةً ما يتم الإعلان فيه عن الآيفون الجديد وربما ساعة ذكية جديدة.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الآيباد الجديد يُمثّل الجيل السابع من جهاز آبل اللوحي، ويأتي هذه المرة مع لوحة مفاتيح كاملة ذكية كما يدعم قلم Apple Pencil الجيل الأول، ويعمل بمعالج A10 Fusion فائق السرعة.

 

هذا المعالج أقل في القوة بعض الشيء من A10X Fusion الذي أطلقته آبل على آيباد برو 2، ولكنه لا يزال قوي للغاية بالنسبة لجهاز لوحي متوسط، ومن جانب آخر تزعم آبل أن الهيكل الخارجي مصنوع من الألومنيوم المُعاد تدويره بالكامل.

 

ومن غير الواضح حتى الآن ما نوع الموصّل الذي يستخدمه هذا الآيباد، وبالرغم من وجود إطار سفلي كبير وتقنية Touch ID تُرجّح أن يكون موصّل Lightning التقليدي من آبل، وهو ما كشفت عنه التفاصيل اللاحقة للمؤتمر على صفحة الآيباد الجديد بموقع آبل الرسمي، وهذا الأمر معقول جدًا خاصةً وأنّه يتوافق مع قلم Apple Pencil الجيل الأول الذي يدعم منفذ Lightning فقط للشحن.

 

على صعيد المواصفات التقنية، يزن الجهاز قرابة 483 جرام لإصدار الواي فاي، وتبدأ الذاكرة الداخلية من 32 جيجابايت وحتى 128 جيجابايت إذا كنت مستعد لدفع 100 دولار إضافية، وفي الخلف هناك كاميرا أحادية العدسة بدقة 8 ميجابكسل، وفي الأمام كاميرا بدقة 1.2 ميجابكسل.

 

وحسب عدّة تقارير، من المتوقع أن تبدأ الشركة في شحن هذا الجهاز إلى المستخدمين في خلال ثلاثة أسابيع من الآن.