آبل تفتح تحقيق حول تطبيق أبشر بسبب خاصية تعقّب المرأة السعودية

5٬992

أعلن تيم كوك مؤخراً أنّ شركة آبل سوف تفتح تحقيق حول تطبيق أبشر بعد التقارير التي كشفت عن خاصية تعقّبه للنساء السعوديات.

 

وقال الرئيس التنفيذي لآبل في لقاء صحفي مع NPR بخصوص التطبيق “لم أسمع عنه” وأضاف “لكن من الواضح أننا سنلقي نظرة عليه إذا كان الأمر كذلك” .

 

وكان تقرير من بيزنس انسايدر كشف في وقت سابق أن تطبيق أبشر الذي يوفّر إمكانية الوصول إلى بعض الخدمات الحكومية مثل تقديم طلب للحصول على جوازات السفر أو شهادات الميلاد، يسمح للرجال السعوديون – ضمن نظام الولاية – بإدراج معلومات النساء مثل الاسم ورقم جواز السفر ومن ثم الحد من قدرتهن على السفر.

 

تحقيق حول تطبيق أبشر

 

واجهت كلاً من آبل وجوجل انتقادات بخصوص وجود تطبيق أبشر على متاجر التطبيقات الرسمية من قِبل جماعات حقوق الإنسان، وفي تعليق مُقدّم إلى صحيفة الواشنطن بوست، قالت منظمة العفو الدولية أن التطبيق يسلط الضوء على “نظام التمييز المزعج” في السعودية، على حد قول المنظمة.

 

وأرسل السيناتور الديمقراطي رون وايدن في رسالة مفتوحة إلى رئيس آبل تيم كوك، ورئيس جوجل ساندر بيتشاي يدعوهم فيها إلى إزالة التطبيق تماماً من متاجر التطبيقات الخاصة بهم.

 

وقال السيناتور الأمريكي في رسالته

 

أطلب منكم اتخاذ إجراءات فورية لمنع استخدام البنية التحتية التقنية، بما في ذلك متاجر التطبيقات الخاصة بكم، من قِبل الحكومة السعودية لتمكين مراقبة النساء […] يتوقع الملايين من الأمريكيين دعم الولايات المتحدة للحقوق الأساسية والكرامة في جميع أنحاء العالم.

 

نظام الولاية

 

بموجب نظام الولاية في المملكة العربية السعودية، لا يُسمح للنساء بالسفر من البلاد دون إذن من ولي الأمر، وعادةً ما يكون أحد الأقارب.

 

بالإضافة إلى وضع قيود على قدرتهم على السفر، فإن نظام الولاية يمنعهن أيضاً من اتخاذ قرارات هامة أخرى في حياتهن مثل الزواج، أو تولي وظيفة في شركة خاصة دون موافقة ولي الأمر.

 

ووفقاً لموقع وزارة الداخلية السعودية، يستخدم تطبيق أبشر أكثر من 11 مليون مستخدم ما بين الأفراد والمؤسسات. ومن جانب آخر، لم يخرج أي تصريح من شركة جوجل الأمريكية في هذا الإطار حتى وقت نشر هذا الخبر.

المزيد من المواضيع التقنية