آبل تعتذر عن ثغرة فيس تايم وتُطلق تحديث لإغلاقها الأسبوع القادم

1٬180

وفقاً لتقارير مختلفة، آبل تعتذر عن ثغرة فيس تايم التي كُشف عنها في الأسبوع الماضي وتسببت في تمكين مختلف مستخدمي الآيفون من التنصّت على بعضهم البعض دون الموافقة على المكالمات.

 

وصرّحت الشركة الأمريكية في اعتذارها الرسمي للمستخدمين أنّها ستطلق تحديث في الأسبوع القادم يُعيد تفعيل فيس تايم ويُصلح الثغرة، وكانت الشركة عطلّت الخدمة في وقت سابق بسبب خطورتها على خصوصية المستخدمين.

 

آبل تعتذر عن ثغرة فيس تايم

 

اكتشف ثغرة فيس تايم مراهق أمريكي يبلغ من العمر 14 عام عندما كان يُجري محادثة فيس تايم جماعية مع أصدقائه، وصرّحت أمّ المراهق لوسائل الإعلام أنّها حاولت الاتصال بآبل للإبلاغ عن الثغرة لكنها لم تحصل على أي رد من الشركة.

 

وانتشرت التقارير حول ثغرة فيس تايم على مدار الأسبوع الماضي، وتسببت في إحراج كبير للشركة الأمريكية التي تحاول الحفاظ على صورتها في الوقت الحالي.

 

حيث علمت الشركة بوجود الثغرة ولم تكشف عن ذلك أو تتحرك لحل المشكلة بسرعة، ولهذا السبب فتح مكتب المدعي العام في ولاية نيويورك الأمريكية تحقيقاً بهذا الخصوص، لمعرفة الأسباب التي أدّت إلى بطء استجابة آبل للمشكلة.

 

من جانبها صرّحت آبل في بيانها الرسمي أنّها “ملتزمة بتحسين عملية تلقي وتصعيد تقارير الأخطاء”.

 

وتُمكّن ثغرة فيس تايم المُتصل بواسطة الآيفون من الاستماع إلى، ومشاهدة المُستقبل قبل أن يوافق هذا الأخير حتى على استقبال المكالمة، فيما يعد اختراق خطير للخصوصية.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ شركة آبل الأمريكية تتعرض لانتقادات قوية تتعلق بالخصوصية في الآونة الأخيرة، حيث استغل فيسبوك ثغرة في متجر التطبيقات لجمع بيانات المستخدمين مقابل مبلغ مادي، وظهرت تقارير حول أداة Karma للتجسس التي استخدمتها السلطات الإماراتية في استهداف مستخدمي آيفون عبر تطبيق iMessage.

 

بعيداً عن هذا، تعاني آبل أيضاً من ضعف في مبيعات الآيفون ظهر جلياً خلال أرقامها المالية الخاصة بالربع الماضي، حيث انخفضت مبيعات آيفون بنسبة 15 في المائة مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

 

على أي حال، إذا كنت تملك هاتف آيفون وترغب في استخدام فيس تايم، انتظر حتى الأسبوع القادم عندما تُطلق آبل تحديثها الجديد لإصلاح المشكلة.