كيف تمنع استخدام موارد جهازك في تعدين العملات الرقمية؟

2٬203

خلال عطلة نهاية الأسبوع، اكتُشفت عمليات التعدين الخفية التي يجريها موقع The Pirate Bay مُستخدمًا عتاد الزوار وموارد أنظمتهم في التعدين عن العملات الرقمية التي تُدعى مونيرو، واعتذر على الفور الموقع في تدوينة رسمية له مدعياً أن تنفيذ أكواد الجافا سكريبت الخاصة بالتعدين كانت مجرد اختبار بحثاً عن تمويل كافي لتشغيل الموقع.

 

ولكن إذا كنت قلقاً من هذا الأمر وتريد منع جميع المواقع التي تقوم بذلك دون إخبارك فيمكنك تنفيذ بعض الإجراءات لمنع هذه المواقع من استغلال موارد معالجك في التعدين بدون علمك. هناك ملحقات بمتصفح كروم منها minerBlock و No Coin مصممة لحظر المنقبين عن العملات الرقمية من استخدام وحدة المعالجة المركزية الخاصة بجهازك.

 

المميز بهذه الملحقات أنها تعطيك الفرصة في اختيار المواقع التي يمكنك السماح لها باتسغلال موارد جهازك كما تعمل أداة منع الإعلانات تماماً، ويمكن كذلك للمهتمين البحث عن التفاصيل التقنية لمعرفة الكود المصدري للأداتين.

 

هناك شيء واحد يمكنك أخذه في الاعتبار أنك لن تلاحظ استخدامهم لموارد حاسوبك إلا إن كنت متابعاً للنشاط غير المعتاد في استخدام المعالج الخاص بجهازك وزيادة درجة حرارته. بجوار هذه الحلول كذلك يُمكنك استخدام إضافة حظر تنفيذ اكواد جافا سكريبت بدون إذنك مثل إضافة NoScript لمتصفح فايرفوكس وإضافة ScriptSafe لمتصفح كروم، كما يمكنك إجراء روتين يدوي بإضافة جميع المواقع التي تقوم بالتعدين دون علم المستخدم في قائمة المواقع المحظورة في تطبيق مانع الإعلانات.

 

لا يوجد أي شيء خاطىء في استخدام نماذج بديلة لجني الإيرادات لكن الخطأ يكمن في عدم إخبار المستخدمين بذلك مقدماً والتلاعب في الإعلانات لاستغلال الزوار دون علمهم. لذا حاول مراقبة نشاط جهازك عند زيارتك للكثير من المواقع التي تستخدمها يومياً.