طائرة كهربائية ستغير كل شيء عن السفر الجوي الإقليمي

71

في غضون خمس سنوات مقبلة، ستتمكن من القيام برحلات قصيرة على متن طائرة كهربائية تسع حوالي تسعة أشخاص وتعمل بالكامل بالبطارية وبتكلفة أقل من وسائل المواصلات العادية أو القطارات. تتوقع شركة Eviation أن تبدأ أولى رحلاتها التجارية في عام 2021.

لا شك أن التوقيت الحالي يشهد ثورة في مجال الطيران والبحث عن مواد خفيفة الوزن وكثافة طاقة للبطاريات وقوة دفع كهربائي وقوة نافذة للمعالجات والحواسب، وقد فازت الشركة في جائزة الأفكار المغيّرة للواقع لعام 2018.

في حين أن هناك شركات أخرى تعمل على دعم الطائرات الهجينة، تعمل شركة Eviation  على تطوير طائرات كهربائية بالكامل لتقديم رحلات بأسعار معقولة. بالطبع تعتبر الطاقة الكهربائية أرخص بكثير من مثيلاتها من المواد البترولية أو الخيارات المختلطة، كما أن تكلفة الطائرات الهجينة في طاقتها أكبر بكثير.

تخزن البطاريات الكهربائية طاقة أقل من وزن الطائرات النفاثة فلا يمكن مثلًا أن تسافر الطائرات الصغيرة لمسافات قصيرة نسبية (650 ميلا بحريًا) وحملها لعدد صغير من الركاب، وكذلك لن تستطيع الطائرات التجارية القيام برحلات قصيرة لذا فهناك ثغرة ما بين الوسيلتين.

صُممت الطائرة لتشعر وكأنها ثابتة ومريحة وكأنها طائرة نفاثة خاصة حتى لا يهاب الركاب من الحجم الصغير، وتتوقع الشركة القيام برحلات بين المطارات الصغيرة.

يُذكر أن الشركة قد بدأت تطويرها للطائرات في منتصف عام 2017 وتتوقع الشركة القيام برحلات تجريبية في عام 2019 وبعد إتمام الطائرة الأولى سوقيًا ستبدأ في الخطوة التالية وهي إنشاء وتطوير طائرات تسع لعدد أكبر قد يصل إلى 19 راكبًا فقط، وقد تبدأ الشركة تطوير الطائرات الحضرية التي تتنقل داخل المدن.