7 محترفون لكرة القدم نجحوا في ريادة الأعمال

2٬554

كرة القدم بطبيعتها عابرة وقصيرة الأجل وهذا يعني أن لاعبوا كرة القدم لابد لهم من شيء آخر بجانب كرة القدم لتعزيز ثرواتهم وتوفير الأمن بعد التقاعد، فليس من المألوف أن يلجأ الكثيرون إلى ريادة الأعمال لكن بالنسبة للبعض فإنه واجب وأمر طبيعي أن يستثمروا ما جنوه من أرض الملعب.

 

أندريس إنييستا

 

7 محترفون لكرة القدم نجحوا في ريادة الأعمال 1

لطالما كان إنييستا لاعبًا راقيًا ولهذا كانت أعماله التجارية تتلاءم مع ذلك فقد استثمر في أعمال عائلته التجارية الخاصة بصناعة النبيذ الفاخر وقد بدأ والد إنييستا “خوسيه أنطونيو” في عام 1999 بيع النبيذ في جميع أنحاء إسبانيا، ولهذا فإنييستا يعرف الطريق جيدًا بعد تقاعده من كرة القدم.

 

ريان برتراند

 

7 محترفون لكرة القدم نجحوا في ريادة الأعمال 2

 

يحافظ الظهير الاحتياطي لفريق ساوثهامبتون على مستوى منخفض نسبيًا بعيدًا عن الملعب، وعلى الرغم من جنيه بعض المال من داخل الملعب، فإنه يجني كثيرًا أيضًا خارجه، إذ أطلق برتراند شركة سكيكون ماركت للسمسرة في عام 2015 وهي شركة تقدم منتجات بنكهة الذكاء الاصطناعي للتجار والمستثمرين الأفراد، ليس ذلك وفقط بل يشارك في ملكية تطبيق “فوتي إيموجي” الذي يتيح للمستخدمين إرسال رموز تعبيرية ممتازة عن لاعبي كرة القدم المشهورين ويشاركه في ذلك زميله السابق جون تيري.

 

كريستيانو رونالدو

 

7 محترفون لكرة القدم نجحوا في ريادة الأعمال 3

 

أصبح كريستيانو رونالدو علامة تجارية مرموقة فقد تخطى كريستيانو العديد من زملائه المشهورين في كرة القدم، وأتاحت له الشهرة تحقيق المزيد من المال ولكنها ليست المصدر الوحيد لدخل رونالدو فقد أثبت مهاراته الريادية في مشاريعه القائمة بعالم الموضة. افتتح رونالدو أول بوتيك أزياء يحمل الإسم CR&في ماديرا بالبرتغال وبعده بعامين افتتح آخرًا في لشبونة وقام كذلك بإطلاق مجموعته الخاصة من الملابس الداخلية والجوارب والأحذية.

 

نيمار

 

7 محترفون لكرة القدم نجحوا في ريادة الأعمال 4

 

وفقًا لمجلة فوربس يعتبر نيمار اللاعب الوحيد الذي يجني من الملعب أكثر من خارجه، فهو يكسب الكثير بفضل صفقات الرعاية المربحة من ذركات مثل نايكي وجيليت وباناسونيك وبيتس ومن المرجح أن يستمر ذلك مع نيمار في فترة ما بعد اعتزاله إذ أنه يهتم كثيرًا بعالم الموضة.

 

زلاتان إبراهيموفيتش

 

7 محترفون لكرة القدم نجحوا في ريادة الأعمال 5

بجانب شهرة ومهارة إبراهيموفيتش الكروية الواضحة لجميع عشاق كرة القدم، فإنه كذلك مشهور بعالم الأزياء والموضة إذ اطلق علامته التجارية الرياضية الخاصة والتي تحمل الإسم A-Z ويقوم بتصميم ملابسه بنفسه، كما أنه ابتكر لعبة جديدة بإسم “أساطير زلاتان”.