7 أسباب ستدفعك للتوجه لنظام تشغيل لينكس

9

تم الإعلان عن مشروع نظام لينكس من قبل لينوس تورفالدس في 25 أغسطس عام 1991، ومع مرور الوقت، تمكن ذلك النظام الحر والسهل من تحقيق مكانة عالية في العالم مفتوح المصدر من بين العديد من أنظمة التشغيل، مع توفير الأمن والميثاقية في المقام الأول لمستخدميه وهاهي 7 أسباب أخرى ستدفعك للانتقال لنظام لينكس.

 

1- نظام تشغيل مجاني

 

بعيدا عن شركة أبل، نحن جميعا نعلم كيف تسير الأمور التقنية والبرمجية في هذه الشركة، أما بالحديث عن ويندوز فالآن لم يعد أي شيء مجانيا في ذلك النظام، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الانتقال لنظام لينكس لن يكون عليك أن تدفع أي تكلفة إضافية، نعم نظام لينكس هو مجاني بالكامل.

 

2- أكثر أمنا

 

عندما يتم سؤال مستخدمي نظام ويندوز، تكون إجابتهم الأولى أنهم يريدون نظاما يحميهم من التطبيقات الضارة والغير مرغوب فيها، وهو شيء لن يتحقق إلا في حالة استعمالك لأحد تطبيقات الحماية من الفيروسات المشهورة، أما نظام لينكس فهو يوفر لمستخدميه حماية أكثر بكونه غير قابل للإصابة بتلك الفيروسات التي يصاب بها نظام ويندوز.

 

3- سهولة الاستخدام

 

سابقا كان يحتاج نظام لينكس لخبير كمبيوتر للتعامل مع النظام بالشكل الصحيح، مع مرور الوقت، تطور النظام وأصبح يوفر واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام مثل أنظمة التشغيل الأخرى، وهذا ماسيوفر متعة كبيرة للمستخدمين عند انتقالهم للنظام الجديد.

 

4- متعدد الاستخدامات

 

العديد من أنظمة التشغيل الحديثة تعمل بنظام “نظام واحد يناسب الجميع”، عندما نتحدث عن لينكس فإنه يحتوي على إصدارات مختلفة حرفيا يمكنك تخصيصها لتلائم استعمالك، على سبيل المثال إذا كنت من هواة الألعاب يمكنك ببساطة تثبيت بعض الحزم لتطوير نظامك ليلائم احتياجك الجديد، هذا النوع من المرونة ليس متوفرا في أنظمة التشغيل الأخرى لهذا يعد لينكس متعدد الاستخدامات.

 

5- التحديثات المستمرة

 

في استعمالك لنظام لينكس، لن تضطر للانتظار كل سنة للحصول على حزمة من البرامج المحدثة، وحتى الحصول عليها ستبقى تناضل مع الثغرات الأمنية المصاب بها نظام تشغيلك، في لينكس يمكنك الحصول على تحديثات منتظمة جنبا إلى جنب مع توفير تحديثات في المدى القصير، بالإضافة إلى عدم وجوب قيامك بإعادة تشغيل الجهاز لتثبيت هذه التحديثات.

 

6- الدعم المستمر

 

مجتمع لينكس هو على الأرجح أفضل شيء في هذا النظام، أنت لن تكون وحدك أبدا، حيث أنه هناك العديد من المنتديات المخصصة لمساعدة المستخدمين وتقديم الحلول لمشاكلهم، ويمكن للمستخدمين أيضا المساهمة في حل مشاكل الغير، هذا الدعم يظل مفقودا في أنظمة التشغيل المنافسة الأخرى.

 

7- مستودع البرامج

 

في أي جهاز حاليا ستجد حتما أحد متاجر التطبيقات مثبت تلقائيا، المتجر، متجر أندرويد، متجر ويندوز، كل هذه المتاجر تتيح للمستخدمين تحميل تطبيقاتهم المفضلة بعد دفع بعض الأموال، لينكس أيضا يحتوي على المتجر الخاص به، حيث كل شيء متاح مجانا، ويقوم النظام تلقائيا باختيار البرامج المتوافقة مع نظامك بالإضافة للحصول على تحديثات تلقائية مجانا.

 

بعد ذكر هذه الأسباب ينبغي أن تكون وجدت سببا وجيها على الأقل للانتقال إلى نظام المستخدم الحر هذا.

 

المزيد من المواضيع التقنية