5 علامات على أنك أكثر ذكاء مما تتوقع

148

يكشف سلوك الشخص والسمات التي يتمتع بها مستوى الذكاء لديه، حيث يميل الأشخاص الذين يستمتعون بشركتهم الخاصة ويعملون بصمت ويتمتعون بانضباط عالٍ لأن يكونوا أكثر ذكاءً، وسنعرض لك في هذا المقال أبرز الدلائل على أنك تمتلك مستوى من الذكاء أعلى مما تتوقع.

 

1- تقبلك لحقيقة أن هناك كثير من الأمور لا تعرفها

 

قد تعتقد أن التظاهر بمعرفتك لكل شيء – وإن كنت لست كذلك في الواقع – يجعلك تبدو أكثر ذكاءً، لكن في الحقيقة فإن الأشخاص الذين لا يخافون من الانتقاد الذاتي هم في الحقيقة الأذكى.

 

فالأذكياء يتقبلون نقاط ضعفهم ويتفهمون أنه دائماً ما توجد مساحة للتعلم، ولذا لا تخف من التصريح بأنك لا تملك معلومات عن أمر معين وحاول دائماً أن تتعلم كل جديد.

 

2- الفضول

 

نظراً لأن معرفة أنه هناك الكثير لتتعلمه يعني أنك أذكى فمن الطبيعي أن الرغبة في التعلم تعني ذلك أيضاً، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الناس الذين حققوا معدلات أعلى في اختبارات الذكاء في صغرهم كانوا أكثر فضولاً وانفتاحاً للأفكار الجديدة.

 

3- إكمال جمل الآخرين

 

إذا كنت تستطيع فهم ما يرمي إليه الآخرون وكيف يشعرون وتستطيع معرفة ما سيقولونه في الجملة التالية فإن هذا يدل على أنك ذكي عاطفياً، فكونك متعاطف ومتناغم مع مشاعر وعواطف الآخرين يسمح لك برؤية العالم من وجهة نظر الآخرين، وفي الحقيقة فإن أولئك الذين يفهمون كيف يشعر الآخرون يعتبرون أكثر انفتاحاً لمقابلة أشخاص مختلفين وتجربة أمور جديدة.

 

4- مستوى عالٍ من الانضباط

 

يتمتع الأذكياء بقدرة عالية على ضبط أنفسهم وعدم اتخاذ تصرفات هوجاء وطائشة، وقد قام بعض العلماء باختبار علاقة ضبط النفس بمستوى الذكاء من خلال إعطاء المشاركين اختبارات ذكاء وتقديم المال لهم.

 

حيث يمكن للمشاركين أن يختاروا بين الحصول على المال مباشرة أو الانتظار لفترة أطول والحصول على مبلغ أكبر من المال، وقد تبين أن أولئك الذين فضلوا الانتظار حققوا نتائج أفضل في اختبارات الذكاء.

 

5- القدرة على الربط بين المواضيع غير المترابطة

 

إذا كنت تستطيع اكتشاف نمط معين ورابط بين الأشياء المختلفة في الوقت الذي يعجز فيه الآخرون عن ذلك فهذا يعني أنك تملك عقلية مبدعة، فما يراه البعض عشوائياً يعد دليلاً في الواقع على الذكاء، فمعظم الناس يستطيعون اكتشاف الروابط المشتركة بين الأمور لكن الأذكياء يكتشفونها بشكل أسرع ويلاحظونها تقريباً في كل شيء.

المزيد من المواضيع التقنية