5 سمات يبحث عنها المستثمرون في رواد الأعمال

0

يتساءل العديد من الناس دائماً عن السمات المميزة لرواد الأعمال الناجحين، ورغم أن كل شخص منفرد بنفسه وصفاته الخاصة به إلا أن هناك بعض المزايا العامة، ومن أفضل من المستثمرين لسؤالهم عن أبرز سمات رواد الأعمال الناجحين، وسوف نستعرض لك في هذا المقال هذه السمات من وجهة نظر عدد من المستثمرين.

 

1- الصلابة

 

من الممكن اعتبار الصلابة في المواقف إحدى أهم المؤشرات على نجاح رائد الأعمال، حيث يبحث المستثمرون دائماً عن قدرة مؤسس أو صاحب الشركة على مواجهة الصعاب والتحديات، وأن الشركات دائماً ما تواجه منعطفات ومصاعب تتطلب صلابة في التعامل والتركيز على التغلب عليها.

 

2- الشغف

 

لا يمكن الوصول إلى الصلابة دون أن يكون هناك شغف ودافع لتحقيق الأهداف، فلماذا يندفع رائد الأعمال للتركيز على حل مشكلة معينة؟ لا شك وأن الرغبة في النجاح والإحباط الحتمي عندما لا تسير الأمور على ما يرام يعتبر الدافع الأكبر نحو الإصرار على حل المشاكل ومواجهة العقبات، إذ أن العزم على حل المشاكل يكون أكبر دائماً كلما كان كنت أكثر شغفاً بما تفعله.

 

3- التواضع الواثق

 

رغم أن هاتين الصفتين قد تبدوان متعاكسين إلا أن العديد من المستثمرين يبحثون عن الثقة والتواضع في رواد الأعمال الذين يدعمونهم، فتغير الوضع الاجتماعي والمالي يتطلب صموداً مقنعاً للمستثمرين والزبائن والموظفين، وفي الوقت نفسه تعتبر القدرة على الاستماع والتأقلم ضرورية للاستجابة السريعة للتحديات المختلفة.

 

4- وضوح الرؤية

 

خيط رفيع بين المشكلة والحل يظهر مهارة ومعرفة رائد الأعمال ويدل على كونه شخصاً يعلم ما يفعل إلى جانب قدرته على التواصل بنجاح، فالخبرة في مجال العمل ضرورية للغاية لكن إذا لم تكن قادراً على عرضها وإيصالها للآخرين فإن ذلك سيعطي الانطباع بوجود ثغرات في الرؤية وعدم القدرة على تنفيذها.

 

5- الفضول

 

يعد طرح سؤال “ماذا لو؟ جزءاً مهماً من الإبداع والابتكار، فلا شك أن الاستجابة السريعة للتغيرات والطوارئ أمر أساسي لكن يجب أن يكون ذلك مترافقاً مع خطوات استباقية لتحديد وحل المشاكل الأمر الذي يتطلب مستوى عالياً من الفضول والذي سيوفر الوقت والجهد والمال.

المزيد من المواضيع التقنية