5 أمور عليك معرفتها قبل تعيين موظف جديد في شركتك

18

دائماً ما نواجه في الحياة وفي العمل مواقف لا نعلم فيها الإجابة القاطعة بشكل تام والأمر ذاته ينطبق عند تعيين شخص متدرب جديد في شركتك، فأنت لا تعلم ما إذا كان هذا الشخص جيداً أم لا أو أنه سيحقق عملاً جيداً ويثبت جدارته.

 

وسنستعرض في هذا المقال أبرز الأمور التي يجب عليك أخذها في الحسبان عند اختيار شخص جديد للتدرب والعمل في شركتك.

 

1- حدد السبب الذي يدفعك لتعيين متدرب

 

قد يبدو واضحاً أنك بحاجة إلى متدرب جديد من أجل مساعدتك في العمل لكن السؤال هو ما نوع المساعدة التي تبحث عنها ولماذا المتدرب الجديد هو المناسب وما هو نوع الشخص المتدرب الملائم لهذا العمل (متدرب بأجر أو بلا أجر مثلاً)؟ الإجابة على هذه الأسئلة ستضعك في المسار الصحيح.

 

2- فكر في الدافع الأساسي

 

سيساعدك معرفة سبب حاجتك لمتدرب جديد في معرفة الدور المناسب له واختيار المرشحين الملائمين بالاعتماد على دافعهم في الانضمام إلى الشركة، إذ أن معرفة سبب رغبة المرشح في أن يصبح عضواً من أعضاء فريقك تعتبر بقدر أهمية المهارات التي يمتلكها والخبرات التي يتمتع بها، هل يرغب في معرفة كيفية تأسيس عملهم الخاص في المستقبل؟ هل يريد تعلم المزيد حول مجال العمل أم أنه يبحث فقط عن المرتب الشهري؟ الإجابة على هذه الأسئلة ستساهم في اختيار أفضل للمرشح.

 

3- اكتشف المهارات التي يتمتع بها

 

من الصعب أن يكتسب المتدرب خبرات جديدة كي يتلاءم مع شركتك خصوصاً وأن فترة العمل تكون قصيرة ولذا يتوجب عليك أن تكتشف مهاراته الأساسية التي يتمتع بها وتحدد ما إذا كانت مناسبة لك أم لا.

 

4- حدد ما إذا كان هناك إمكانية لتطور العمل في المستقبل

 

يجب دراسة فرص العمل المستقبلية عند بدء تعيين المتدرب، وبالطبع فإنه لا بأس في تعيين متدرب لفترة قصيرة من الوقت لكن في حال كانت فترة العمل لن تتجاوز الشهرين على سبيل المثال فإن تعاملك وتصرفك حياله سيكون مختلفاً فيما لو كان هناك فرصة للعمل لفترة أطول وبشكل مستمر في المستقبل.

 

5- قيّم مدى إمكانية اندماج المتدرب مع فريقك

 

يجب على المتدرب أن يتميز بخبرات ومهارات لا تقل شأناً عن باقي أعضاء الفريق وذلك من أجل أن يسير العمل بشكل جيد ويكون هناك تناغم في الفريق الواحد ففريقك هو أهم شيء في شركتك.

المزيد من المواضيع التقنية