5 أسئلة يجب على مارك زوكربيرج الإجابة عليها

387

فعل مارك زوكربيرج هذا الأسبوع أمراً قلما يفعله ألا وهو الإجابة على الأسئلة من الصحفيين في أحد المؤتمرات يوم الأربعاء الماضي.

 

وجاء هذا المؤتمر بعد أسبوعين من فضيحة كامبريدج اناليتيكا – شركة الاستشارة السياسية التي حصلت على بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم دون علمهم، وقد جعلت هذه الفضيحة شركة فيس بوك في وضع لا تحسد عليه، وقد اعتذر زوكربيرغ خلال المؤتمر عن الفضيحة وأوضح أنه يتحمل المسؤولية كاملة لكنه لا يزال يعتقد أنه الشخص المناسب لإدارة فيس بوك رغم وجود بعض المطالبات من بعض المستثمرين بتنحيه عن منصب رئيس مجلس الإدارة.

 

ورغم أنه أجاب على العديد من الأسئلة خلال المؤتمر إلا أن هناك بعض الأمور التي لم يجب عنها زوكربيرغ والتي يجب أن يتطرق إليها.

 

لماذا يجب على مستخدمي فيس بوك الاستمرار في الوثوق بالشركة؟

 

انتظرت فيس بوك سنوات للإعلان عما حصل حول كامبريدج اناليتيكا ولم تفصح عن ذلك إلا عندما علمت أن صحيفة نيويورك تايمز والغارديان كانتا على وشك نشر حقائق حول هذه الفضيحة، وهذا من شأنه أن يزعزع الثقة بين المستخدمين وفيس بوك، فعامل الثقة ضروري للغاية لأن عمل فيس بوك يعتمد على شعور الناس بالراحة الكافية لمشاركة المعلومات داخل الشبكة، فإذا زالت هذه الثقة فإن ذلك سيؤدي إلى زوال تدفق البيانات وعمل فيس بوك الإعلاني.

 

هل فيس بوك معقدة وكبيرة لدرجة لا تستطيع أنت وفريقك إدارتها؟

 

تجذب فيس بوك أكثر من 2 مليار مستخدم شهرياً وصرح زوكربيرغ أن الشركة ستعين 20000 شخصاً ليعملوا في مجال الحماية ومراقبة المحتوى، فهل هذا كاف؟ كما أضافت فيس بوك أنها تتطلع لاستخدام الذكاء الصنعي في المستقبل لكن هذا الأمر سيستغرق سنوات عديدة وهو ما يقودنا للسؤال التالي.

 

هل يستطيع الناس الانتظار لسنوات؟

 

ستستمر الانتخابات والحملات الانتخابية وسيستمر الأشخاص السيئون في التلاعب بالناخبين باستخدام فيس بوك وغيرها من المنصات فهل سينتظر الناس سنوات عديدة من التلاعب قبل أن تتمكن فيس بوك من إيجاد حل؟

 

هناك فكرة عن تأسيس محكمة عليا مستقلة لفيس بوك لحل النزاعات حول المحتوى المقبول، فكيف ستبدو هذه المحكمة؟

 

من سيكون أعضاء المحكمة؟ كيف سيستطيع الناس أن يرفعوا الدعاوى في هذه المحكمة؟ كيف سيتم تطبيق العدل؟

 

تعمل الشركات التقنية الكبيرة – فيس بوك، جوجل وتويتر – معاً في مجال حماية البيانات، كيف عملت فيس بوك تماماً مع هذه الشركات؟

 

صرح مارك زوكربيرج أنه يأمل أن تتعلم الشركات التقنية الأخرى من الطريقة التي اتبعتها فيس بوك في التعامل مع الإساءات، ماذا تعلمت هذه الشركات من فيس بوك؟ ماذا تعلمت فيس بوك من هذه الشركات؟