5 أثرياء بدأوا حياتهم فقراء، ستتعجب من الخامس!

154

لم يولد كل الأثرياء وفي فمهم ملعقة من ذهب بل هناك العديد منهم الذين ترعرعوا وهم في ظروف مادية صعبة، لكن بفضل الإصرار والعزيمة تمكنوا من قلب الطاولة وتحقيق أحلامهم والانقلاب على واقعهم، وإليك في هذا المقال بعضاً من هؤلاء الأغنياء الذين حاربوا صعوبات الحياة.

 

1- رومان ابراموفيتش : رجل الأعمال الروسي ومالك نادي تشيلسي الإنكليزي لكرة القادم

 

 

 

– قيمة ثروته : 11,5 مليار دولار

 

ولد ابراموفيتش في جنوب روسيا في ظروف مادية صعبة وفقد والديه في عمر السنتين ومن ثم تولى عمه تربيته في منطقة نائية في شمال روسيا.

 

عندما كان طالباً في معهد النقل في موسكو عام 1987 أنشأ ابراموفيتش شركة صغيرة للألعاب البلاستيكية والتي ساعدته في تأسيس عمله في مجال النفط وإنشاء سمعة واسم له في هذا المجال، وفي وقت لاحق وعندما تولى إدارة شركة Sibneft قام بخطوات ذكية واتفاقات جعلتها رابع أكبر شركة نفط في العالم، وقد تم بيع هذه الشركة لاحقاً مقابل 13 مليار دولار لصالح شركة غاز بروم عام 2005.

 

كما امتلك ابراموفيتش نادي تشيلسي الإنكليزي في عام 2003 واشترى أيضاً أكبر يخت في العالم والذي كلفه 400 مليون دولار في عام 2010.

 

2- ليوناردو دي فيتشيو : مؤسس شركة Luxottica للنظارات والعدسات

 

 

– قيمة ثروته : 22,9 مليار دولار

 

كان ديل فيتشيو واحداً من خمس أخوة تم إرسالهم إلى الملجأ نظراً لأن أمهم الأرملة لم تكن قادرة على تربيتهم والاهتمام بهم، وعمل ديل فيتشيو لاحقاً في مصنع لتصميم قوالب إطارات النظارات.

 

وفي عمر 23 افتتح ديل فيتشيو متجره الخاص الذي قام بتوسيعه ليصبح أكبر شركة لتصنيع النظارات الشمسية.

 

3- رجل الأعمال فرانسوا بينولت : مالك شركة كريستي Christie’s

 

 

قيمة ثروته : 28,5 مليار دولار

 

اضطر بينولت في السابق لترك المدرسة بسبب سخرية أصدقائه منه ومن كونه فقيراً، أما على الصعيد المهني الآن فيشتهر بينولت بسياسة الافتراس والتي تتمثل في شراء الشركات الصغيرة بسعر زهيد عند تدهور السوق، وقد بدأ بشركة PPR التي تملك أشهر الشركات الرائدة في عالم الأزياء مثل Gucci، Stella و McCartney.

 

4- رجل الأعمال الصيني لي كا شينغ

 

 

قيمة ثروته : 35 مليار دولار

 

توفي والد لي كا شينغ عندما كان في الخامسة عشر من عمره مما جعله المسؤول الأول عن عائلته وذلك في عام 1945، لكن في عام 1950 أنشأ شركته الأولى للصناعات وهي شيونغ كونغ والتي كانت تصنع البلاستيك، أما اليوم فقد أصبح واحداً من أهم رجال الأعمال في العالم ويبلغ ترتيبه الثالث والعشرين بين أثرياء العالم (اعتباراً من تصنيف كانون الثاني/يناير 2018).

 

5- لاري ايليسون : مؤسس شركة Oracle

 

 

ولد ايليسون في نيويورك في الولايات المتحدة حيث تولى عمه وعمته تربيته في شيكاغو لاحقاًن وبعد وفاة عمته ترك ايليسون الدراسة في الجامعة وانتقل إلى كاليفورنيا للعمل بوظائف غريبة للسنوات الثمانية التالية، ومن ثم أسس شركة التطوير البرمجي Oracle في عام 1977 والتي أصبحت الآن واحدة من أكبر الشركات التقنية في العالم.