3 خطوات للاستقرار في العمل الحر

6

إذا عملت سابقاً بشكل مستقل فإنك بالتأكيد تعلم المخاوف والإحباط المرافق لذلك وكم هو متعب الحفاظ على دخل مستقر وثابت في الأشهر الأولى، وما يزيد الأمر سوءاً هو عندما تترك عملاً مستقراً وتتجه للعمل الحر حيث أن التحول من دخل ثابت وحوافز وإجازات إلى نظام عمل مختلف يعد أمراً صعباً.

 

ولكي يكون انتقالك سلساً وسهلاً سنعرض لك بعض النصائح التي من شأنها تحقيق ذلك.

 

1- التحدث إلى العائلة والأصدقاء

 

مهما كان عملك لا تتخطى هذه الخطوة، فمن بين الأسباب التي تصعّب مهمة الحصول على الزبائن والعملاء في بداية العمل الحر هو عدم إخبار العائلة والأصدقاء حول هذا العمل، وقد يعود ذلك إلى تخوفهم من الاعتقاد بأنهم يروجون لأنفسهم أو يدمجون بين العمل والحياة الشخصية.

 

لكن هذا ليس صحيحاً، فكر بعدد الزبائن الذين قد يأتون إليك من أفراد عائلتك وأصدقائك وأصدقائهم وأقاربهم.

 

2- نشر الإعلانات حول عملك على مواقع العمل

 

عندما تبدأ العمل الحر لأول مرة من الأفضل دائماً أن تضع إعلاناً على مواقع العمل، وقد يخبرك البعض أن هذه المواقع طريقة سيئة لجلب الزبائن لكن لا تصغي لهذا الرأي وكل ما عليك فعله هو معرفة من هو العميل المثالي وألا تضيع وقتك على غيره.

 

ومهما كان عملك فلا تعتمد على إعلانات أو شرح جاهز للعمل وهو ما يفعله العديد من الناس، بل يجب عليك أن تكتب شيئاً مميزاً وخاصاً بما تفعله.

 

3- حضور الاجتماعات والأحداث

 

من بين الطرق الأخرى التي تسمح بجذب أول الزبائن حضور المؤتمرات واللقاءات المحلية الخاصة برواد الأعمال، وقد لا تحب هذه الفكرة في بادئ الأمر وتعتبرها مضيعة للوقت لكنها في الواقع طريقة جيدة للغاية في كسب الزبائن على المدى الطويل.

 

احرص دائماً على أن تقيم علاقات جيدة مع الأشخاص المناسبين، ولا تتوقع بالطبع أن تحصل على الزبائن في اليوم التالي بل يجب عليك أن تسعى وتفعل ما عليك كي تؤسس قاعدة تستطيع من خلالها كسب الزبائن في المستقبل.

المزيد من المواضيع التقنية