3 حقائق يجب على رواد الأعمال معرفتها

65

تستخدم كلمة رواد الأعمال بشكل كبير في هذه الأيام وكل شخص يقوم بأبسط الأعمال أو يملك مدونة ما يطلق على نفسه رائد أعمال، فهل ريادة الأعمال أمر سهل ومسلٍ للغاية؟ بالطبع لا، فالدخول في عالم ريادة الأعمال مرهق وفي معظم الأحيان لا ينطوي على التسلية أو المتعة.

 

ويعتقد العديد من الناس أن رائد الأعمال يستطيع النهوض من السرير والاستيقاظ في الوقت الذي يحلو له ولا يضطر إلى الرد على أي أحد ويقوم فقط بجني الأموال، ولكن هذه المعلومات مغلوطة تماماً وفي الواقع يجب على الناس أن يدركوا ثلاث أمور مهمة.

 

– رغم أنك لا تملك مديراً إلا أنه يجب عليك أن ترد على الناس

 

يجب عليك أن تتحلى بمستوى عالٍ من الانضباط إذ أنه لا يوجد من يشجعك ويحفزك للعمل بل يجب أن تستيقظ في كل صباح ولديك جرعة كافية من الحماس والرغبة داخلك، ولا يعني عدم وجود مدير لك أنه لا حاجة لك للتواصل مع الناس بشكل متكرر بل إن كونك رائد أعمال يحملك مسؤولية أكبر.

 

فإذا كنت تتعامل مع مستثمرين لجمع رأس المال فإنه يجب عليك أن تعطيهم تقارير بشكل دوري لكي يتأكدوا أن مصلحة أموالهم دائماً في قائمة أولوياتك، وفي الواقع فإن هذا الأمر ليس سهلاً دائماً وقد تتمنى بعض الأحيان لو أن هنالك مديراً لك يتحمل كافة المسؤوليات.

 

– “أنت من يحدد ساعات العمل” مقولة غير صحيحة

 

بالطبع فإنك تستطيع التحكم بساعات العمل لدرجة معينة لكن نسبة رواد الأعمال الذين يعملون بضع ساعات في اليوم ومن ثم يقضون الوقت في السهر والاستمتاع بالحياة نسبة قليلة للغاية، ومعظم رواد الأعمال من الشركات الناشئة الصغيرة إلى الشركات الكبيرة يعملون ساعات طويلة في اليوم.

 

ولا شك أن هناك بعض الحرية لكونك رائد أعمال لكن هذه الحرية لا تأتي إلا بعد ساعات طوال من العمل الجاد وسنوات من التضحية، وقد ترى البعض يأخذ إجازة لأسبوع أو أكثر في العطلة الصيفية لكن ما لا تراه هو كيف كان هؤلاء في السابق حين كانوا لا يستطيعون أخذ يوم واحد من الراحة.

 

3- من الممكن ألا تصبح ثرياً للغاية

 

نعم، بعض رواد الأعمال يتمتعون بثراء فاحش – مثل جيف بيزوس الذي تبلغ ثروته 112 مليار دولار – لكن مقابل كل شخصية ثرية مثل جيف بيزوس هناك آلاف رواد الأعمال الذين يكافحون لتحقيق حلمهم.

 

وإذا كنت تريد أن تصبح رائد أعمال لمجرد جني المال فمن المرجح أنك ستفشل قبل حتى أن تبدأ، فرواد الأعمال الذين يجدون النجاح يعلمون أن العائدات المالية هي أمر يأتي كمكافأة لتحقيق حلمك وفعل ما تحب وتقديم الاحتياجات التي يتطلبها السوق والناس.

المزيد من المواضيع التقنية