أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي

1٬450

يتزايد سوق العمل وينمو طلبًا لمهندسي البرمجيات وفق مكتب إحصاءات العمل ولكن لتتمكن من الحصول على وظيفة مبرمج لابد أن تتعلم لغة برمجة رئيسية واحدة على الأقل، وقد أعد موقع ستاك أوفرفلو  -الشهير بين المبرمجين- تقريرًا يضم أشهر لغات البرمجة في الاستبيان السنوي للمطورين للعام الجاري وحصل الموقع على إجابات 100 ألف مطور مما يجعلها معلومات ذات ثقة كبيرة.

 

1# لغة الجافا سكريبت: على الرغم من تشابه اسمها مع لغة الجافا إلا أنها لا ترتبط بها فهي تسمح للمطورين بناء عناصر تفاعلية على مواقع الويب والتي تجعلها من أكثر اللغات البرمجية شيوعًا هذه الفترة.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 1

 

2# لغة HTML: على الرغم من أنها ليست لغة برمجية تقنيًا ولكنها لغة ترميز، إلا أنها أساس بنية كل موقع ويب.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 2

3# لغة CSS: هي لغة البرمجة المستخدمة على نطاق واسع في تصميم مواقع الويب والتطبيقات المستندة في عملها على المتصفح.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 3

4# لغة سكوَل SQL: تعرف بلغة الاستعلامات الهيكلية والتي تسمح لك بالتعامل مع كميات كبيرة من البيانات عن طريق الوصول إلى قواعد البيانات وإدارتها وفي معظم الأوقات يتم اقترانها بلغات أخرى لتضمن فعاليتها الكاملة مثل لغة PHP.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 4

5# لغة الجافا: طُوّرت لغة الجافا في الأساس بواسطة شركة صن مايكروسيستمز في عام 1991 باعتبارها لغة برمجة للأنظمة التلفزيونية التفاعلية ومنذ شركة شركة صن تحولت لغة الجافا بواسطة أوراكل المستحوذة لتصبح مركزًا مهمًا لإنشاء التطبيقات الخاصة بأندرويد.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 5

6# لغة باش/شِل: قد لا تكون لغة برمجية بالشكل المعتاد لكن يقوم سكريبت شٍل بإرشاد نظام التشغيل لتشغيل قائمة الأوامر المصممة مسبقًا تلقائيًا.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 6

7# لغة بايثون: يعود تاريخ لغة بايثون إلى عام 1989 وهي محبوبة كثيرًا من قبل معجبيها ومبرمجيها لرموزها المقروءة ويعتقد المبرمجون أنها أسهل اللغات للمبتدئين.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 7

8# لغة سي شارب C#: طورت هذه اللغة لتكون منافسة للغة الجافا الأكثر شعبية الآن في تطوير التطبيقات وتستخدم كثيرًا من قبل مطوري برامج الأعمال.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 8

9# لغة PHP: تُستخدم لغة PHP لمواقع الويب والتطبيقات الثقيلة في بياناتها وبني عليها مواقع ووردبريس وفيسبوك ولكن العديد من المبرمجين يكرهون لغة PHP لتعسف كلماتها ومهامها.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 9

10# لغة سي بلس بلس C++: أنشئت هذه اللغة في عام 1983 وتوجد في الكثير من التطبيقات بدءًا من سطح المكتب إلى البنية الأساسية للخوادم.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 10

11# لغة السي C: واحدة من أقدم لغات البرمجة التي لاتزال تستخدم حتى الآن، ففي أوائل السبعينيات نشر أول دليل للغة على نطاق واسع بين المبرمجين.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 11

12# لغة تايب سكريبت Typescript: من لغات البرمجة حديثة العهد تقريبًا مقارنة بلغات البرمجة الأخرى وأنشئت هذه اللغة من قبل شركة مايكروسوفت في عام 2012 وترتبط ارتباطًا وثيقًا لالجافا سكريبت وتهدف إلى تشغيل التطبيقات الكبيرة.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 12

13# لغة روبي Ruby: يشيد الكثير من المبرمجين بسهولة قراءتها وكتابتها وترتبط باسم ريلز وهو إطار إضافي يجعل من السهل إنشاء تطبيقات الويب وشعارها الرسمي أنها أفضل صديق للمبرمج.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 13

14# لغة سويفت Swift: أطلقت هذه اللغة بواسطة شركة أبل ووصفت بأنها أفضل وأسهل طريقة لبناء البرمجيات الخاصة بهواتف أيفون وبعض أجهزة أبل.

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي 14