١٤ ميزة خفيّة في تطبيق ماسنجر فيسبوك قد لا تعرفها

55

 

يستخدم أغلب مستخدمو تطبيق المراسلة من فيسبوك لعملية التواصل المرئي والنصّي، ولكن يمكن لهذا التطبيق عمل ما هو أكثر من إرسال الرسائل والصور والإيماءات والصور المتحركة، وهنا نتعرف على بعض خصائص تطبيق الرسائل والتي يمكن أن تعينك في بعض الأحيان، وبعض ما يذكر هنا في هذا المقال يمكنك أن تجده في نسخة الويب من ماسنجر فيسبوك وحتى على موقع فيسبوك.

 

١-مشاركة موقعك

 

يمكّنك تطبيق الرسائل – تمامًا كما في تطبيق واتس آب- من مشاركة موقعك الحالي مع أصدقائك عن طريق نظام المعلومات الجغرافي، ويمكنك فعل ذلك في نافذة الدردشة عن طريق الضغط على الأيقونة التي على شكل ثلاث نقاط رمادية واضغط على Share location أو Location والتي يمكنك ايجادها في أسفل يمين الشاشة فوق زر الإعجاب في نافذة الدردشة.

 

٢-تغيير الألوان

2

يمكنك تحديد ألوان مختلفة لأشخاص مختلفة في تطبيق الرسائل وذلك عن طريق الضغط على زر “i” الموجود أعلى يمين شاشة الدردشة واضغط على Colors (أو الضغط على اسم الشخص ثم اختيار Color اذا كنت من مستخدمي IOS)، ويمكنك فعل ذلك أيضًا في نوافذ الدردشة الجماعية وليس للأشخاص فقط.

 

٣-كتم إشعارات الرسائل

3

قد تجد نفسك في بعض الأوقات منزعجًا من أصوات الرسائل المستمرة من أصدقائك وأحيانًا من مجموعات العائلة في تطبيق الرسائل، ويمكنك القيام بكتم صوت الإشعارات لرسائل أشخاص أو مجموعات معينة في تطبيق الرسائل وذلك عن طريق الضغط على زر “i” السابق ذكره واختيار الوقت الذي تريد أن يستمر فيه كتم صوت الإشعارات( أو اضغط على الإسم ان كنت من مستخدمي IOS).

 

٤-استخدام تطبيق الرسائل بدون حساب على فيسبوك

 

إذا لا ترغب في التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن رغم ذلك تريد أن تبقى متصلًا بأصدقائك فيمكنك استخدام تطبيق الرسائل عن طريق رقم المحمول الخاص بك تمامًا كما تفعل مع واتس آب أو تطبيق جوجل دو وغيرهم من تطبيقات المراسلة.

 

٥-الأسماء المستعارة

 

يوجد لديك العديد من الأشخاص الذين لا تنادي عليهم باستخدام أسمائهم الأصلية ولكن باستخدام أسماء مستعارة وهم في الغالب أقربائك أو أصدقائك، ويمكّنك تطبيق الرسائل من استخدام هذه الأسماء المستعارة في التطبيق، ويمكنك أن تجد هذا الخيار عند الضغط على زر “i” السابق ذكره والوصل إلى Nicknames.

 

٦-تحدث لأكثر من شخص في نفس الوقت

 

عندما تنشئ مجموعة في تطبيق الرسائل فإنه يمكنك التحدث مع اكثر من شخص في نفس الوقت، وتستطيع أيضًا ان تجري مكالمة صوتية مع أحد الأشخاص الموجودين في المجموعة وذلك عن طريق الضغط على أيقونة التليفون الموجودة في نافذة الدردشة واختر الاسم الذي تريده أن يشارك في المكالمة الجماعية. كما يمكنك الاتصال بأشخاص يتواجدون في مجموعات مختلفة عن طريق الضغط على اختيار Group call الذي يظهر عند الضغط على أيقونة التليفون.

 

٧-ربط تطبيقات أخرى بتطبيق الرسائل

7

يعتبر تطبيق الرسائل تطبيقًا متفرعًا، فبالإضافة إلى الكثير من ميّزات الاتصال  يوفّر لك التطبيق دمجًا مع بعض التطبيقات الأخرى مثل دروب بوكس وتمبلر وجيفي، ويمكنك فعل ذلك عن طريق الضغط على الأيقونة التي على شكل ثلاث نقاط واختيار التطبيقات التي تريد دمجها مع تطبيق الرسائل.

 

٨-الدردشة مع برنامج آلي

 

يحدث في كثير من الأحيان أن تكون في حاجة إلى الكلام مع شخص ما ولكن لا أحد من أصدقائك متوفرٌ على تطبيق الرسائل، والآن انت لست في حاجة إلى انتظارهم حتى يعودوا لأنه يمكنك فتح محادثة مع برنامج آلي للمحادثة وهذا الآلي لا يتيح لك فقط المحادثة البسيطة ولكن يمكنك سؤاله عن بعض الوصفات والحقائق الغذائية والنكات،  ويمكنك أن تجد الكثير منهم في BotArena.

 

٩-شفرة الرسائل

 

تعتبر شفرة الرسائل نسخة فيسبوك من شفرة QR المستوحاة من تطبيق سناب شات وتم توفيرها في الأساس إرضاءاً للمستخدمين، ويمكن للشخص أن يقوم بمسح الشفرة الخاصة بشخص آخر والبدء في المحادثةً فورًا. توفر العديد من الشركات دعمًا فنيًا عن طريق فيسبوك وتستطيع أن تتواصل معهم باستخدام شفرة الرسائل الخاصة بهم.

 

١٠-روابط الرسائل

 

تستطيع أيضاً التواصل مع بعض الأشخاص عن طريق رابط تطبيق الرسائل –مثل شفرة الرسائل- ويظهر هذا الرابط على شكل اسم المستخدم /m.me. وتستطيع الوصول إلى رابط الرسائل الخاص بك في إعدادات التطبيق.

 

١١-الاختصارات

 

تتوافر خاصية الاختصارات على أندرويد وتمكّنك من إنشاء اختصارات لجهات الاتصال الموجودة في الرسائل حتى تستطيع أن تذهب إلى صفحة الدردشة الخاصة بهم دون الحاجة إلى فتح تطبيق الرسائل، كما يمكنك إنشاء اختصارات للمجموعات أيضًا، ولإنشاء اختصار كل ما عليك فعله هو الضغط مطوّلًا على اسم الشخص المراد في تاريخ الدردشة الخاص بك وقم بالضغط على Create shortcut وسيظهر الاختصار في الشاشة الرئيسية.

 

١٢-محادثة سرّية

12

قامت شركة فيسبوك بإطلاق تشفير الرسائل من المصدر إلى المستقبل، والذي يُعرف بالمحادثة السرية، ويمكنك من خلاله محادثة أصدقائك بأمان تام دون الخوف من ان يكون هناك أحد يشاهد رسائلكما. قم بالضغط على زر “i” واختر Secret conversation.

 

١٣-تبديل الحساب

 

تستطيع أن تقوم بإضافة اكثر من حساب في تطبيق الرسائل الخاص بك ولكن يمكنك استخدام واحد فقط منهم في المرة الواحدة. تمكّنك خاصية تبديل الحساب من الانتقال بين حساباتك المختلفة التي قمت بإضافتها للتطبيق.

 

١٤-الدفع والحجز للركوب

 

يمكنك باستخدام تطبيق الرسائل أن ترسل وتستقبل الأموال من جهات الاتصال في تطبيق الرسائل، ولكن هذه الخاصية متوفرة فقط في الولايات المتحدة حاليًا.

 

يضاف إلى ذلك أيضًا خاصية محدودة وهي حجز خدمات سيارات الأجرة مثل أوبر باستخدام تطبيق الرسائل، ولفعل ذلك تحتاج أن يكون تطبيق أوبر مثلا محمّلًا على جهازك وبعد اعداد التنقّل على تطبيق الرسائل ستجد أن Uber أو Lyfts تمت إضافته إلى جهات الاتصال الخاصة بك حيث تستطيع أن تحجز سيارة أجرة مباشرة دون الحاجة لفتح التطبيق، وسيتمّ الدفع عن طريق البيانات المسجّلة أساسًا في حسابك على تطبيق Uber أو Lyfts.

 

يُمكنك التعليق أدناه بأي هذه الخصائص تجدها أكثر فائدة، وهل هناك خصائص أخرى تعرفها ولم تذكر هنا؟ أخبرنا في التعليقات.

المزيد من المواضيع التقنية