١٠ طرق للبحث بمحرك البحث جوجل ستوفر عليك الكثير من الوقت

16

 

تستطيع في عصرنا الحالي من التقدّم التكنولوجي وتوصيلات الإنترنت فائقة السرعة أن تحصل على معلومات حول أي موضوع تقريبًا، ففي غضون دقائق معدودة نحصل على وصفات لعمل ألذ أنواع الفطائر أو أن نتعلّم كل شيء عن نظرية الطبيعة المزدوجة للأجسام.

 

ويتحتّم علينا في معظم الأوقات أن نتفحصّ كمًا هائلًا من المعلومات لنحصل على المعلومة المحددة التي نبحث عنها وقد يستغرق هذا الأمر دقائق كثيرة بل قد يصل إلى ساعات من البحث، ولذلك فقد جمعنا لكم قائمة بأكثر الطرق فعالية للبحث على محرك البحث Google لكي تحصل على الأشياء القيّمة التي تبحث عنها بكبسة زر.

 

١-إما هذا أو ذاك

 

يحدث في بعض الأحيان أن نكون غير متأكدين من أننا تذكرنا المعلومة أو الاسم بشكل صحيح، لكن لا مشكلة في ذلك فبكل بساطة قم بوضع احتمالات مختلفة للشيء الذي تبحث عنه وافصل بينهم باستخدام الرمز “|” أو عن طريق استخدام كلمة “أو” للفصل. عندها سيصبح من السهل عليك أن تختار النتيجة الأكثر منطقية بالنسبة لك.

 

٢-البحث باستخدام المترادفات

 

تتمتّع لغتنا بالكثير من المترادفات وهذا يمكن أن يكون مفيدًا أثناء البحث على الإنترنت، فإذا كنت تبحث عن مواقع عن موضوع محدد ولا تريد أن تظهر لك النتائج التي تحتوي فقط على الجملة المكتوبة قم بإضافة رمز “~”لبحثك.
فمثلًا إذا كنت تريد البحث عن المواقع التي تختصّ بالطعام الصحّي، قم بكتابة “healthy ~food”وعندها ستظهر لك نتائج متعلقة بأسس الأكل الصحيّ ووصفات بعض الأطعمة بالإضافة إلى خيارات تقديم الطعام الصحي.

 

٣-البحث بداخل مواقع محددة

 

تقرأ في بعض الأحيان مقالة شيّقة في موقعٍ ما وتجد نفسك تتملكك الرغبة في مشاركتها مع أصدقائك لاحقًا أو قراءتها مرة أخرى، وأسهل طريقة لإيجاد هذه المقالة مرة أخرى هي أن تبحث عنها بداخل الموقع ذاته. لفعل ذلك قم بكتابة عنوان الموقع ثم أضف إليه كلمة استدلالية أو عبارة كاملة من تلك المقالة وستجدها ظهرت مباشرةً.

 

٤-القوة الكامنة في رمز النجمة

 

عندما تحول ذاكرتنا بين تذكرنا لتلك الكلمة الاستدلالية أو العبارة أو الرقم الذي نحتاجه للبحث عن معلومة أو مقالة معيّنة، عندها تستطيع أن تلجأ للرمز القوي “*”. قم فقط باستخدامه في محلّ الكلمة/ الجملة التي لا يمكنك تذكّرها وستستطيع أن تحصل على النتائج المرجوّة.

 

٥-عند غياب أكثر من كلمة

 

يحدث أحيانًا أن تنسى الجزء الأكبر من العبارة وليس فقط مجرد كلمة منها وما زلت تريد أن تجد ما تبحث عنه. يمكنك في هذه الحالة أن تحاول أن تكتب الكلمة الأولى والأخيرة من العبارة وتضع بينهما: “حوالي-AROUND بالإضافة لعدد الكلمات تقريبًا المتبقية والتي لا تستطيع تذكّرها (قم بوضع الرقم بين قوسين ())”. على سبيل المثال: “I Wandered AROUND(4) cloud:”

 

٦-إستخدام إطار زمني محدد

 

نحتاج في بعض الأحيان أن نعرّف أنفسنا على بعض الأحداث والتي حدثت خلال حقبة زمنية محددة، ولفعل ذلك يمكنك أن تقوم بإضافة إطارٍ زمني لبحثك باستخدام ثلاث نقاط “…” بين التاريخين. مثلًا: إذا كنت تريد أن تبحث على الاكتشافات العلمية في القرن العشرين يمكنك أن تكتب:

“Scientific discoveries 1900…2000.”

 

٧-البحث عن عنوان معيّن أوعنوان URL

 

تستطيع إذا كنت تريد البحث عن كلمة استدلالية أو عنوان مقالة معيّنة أن تكتب “intitle:” قبل الكلمة التي تريد البحث عنها بدون ترك أي مسافة بينهما. أما إذا كنت تريد البحث عن عنوان URL فقم بكتابة “inurl:”.

 

٨-البحث عن مواقع متشابهة

 

إذا وجدت شيئًا معينًا على أحد المواقع وقد حاز إعجابك وأردت أن تجد مواقع أخرى مشابهة قم بكتابة “related:” ثم اكتب عنوان الموقع الذي أعجبك وأيضًا بدون مسافات بينهما.

 

٩-الجمل الكاملة

 

يعتبر وضع الجملة بين علامتي تنصيص (” “) الطريقة الأبسط والأكثر فعالية لإيجاد شيء محدد وبالترتيب الذي قمت بكتابته.

على سبيل المثال: إذا قمت بكتابة الكلمات التالية:  I’m picking up good vibrations بدون استخدام علامات تنصيص سيقوم محرّك البحث بإظهار كل النتائج التي تظهر فيها هذه الكلمات بأي ترتيب موجود على المواقع المختلفة حتى لو كان هذا الترتيب عكس الترتيب الذي كتبت به الجملة.

 

من ناحية أخرى، إذا قمت بكتابة نفس الجملة بين علامتي تنصيص ستحصل بكل سهولة على النتائج التي تحوي هذه الجملة بالترتيب المكتوب، وتعتبر هذه الطريقة أفضل طريقة للبحث عن كلمات أغنية لا تعرف منها غير جملة واحدة.

 

١٠-الكلمات الغير مهمة للبحث

 

إذا كنت ترغب في إزالة الكلمات الغير المهمة من نتائج البحث قم بوضع رمز ناقص “-” قبل كل كلمة غير مرغوب فيها. على سبيل المثال: إذا كنت تريد أن تبحث عن موقع يحوي كتبًا شيّقة، لكنّك لا تريد أن تشتري هذا الكتاب، قم بكتابة التالي: Interesting books –buy.

 

والآن، أيهم أعجبك أكثر من غيره؟ وهل تعلم طرقًا أخرى لتسهيل البحث؟ أخبرنا في التعليقات.

 

المزيد من المواضيع التقنية