هل مستقبل العملات الرقمية يكمن في سلسلة الكتل Blockchain

48

خلال أقل من عقد انتقلت بيتكوين من مجرد أحد العملات الرقمية التي تثير فضول بعض المهتمين إلى عملة أثارت ضجة كبيرة، حيث ازدادت قيمتها من لا شيء تقريباً إلى 16000$.

 

ويعد الارتفاع الكبير في قيمة العملة مثيراً للاهتمام حيث ارتفعت قيمتها حوالي 30 ضعف خلال السنتين الماضيتين رغم أنها مجرد عملة افتراضية نادراً ما يتم تبادلها في العالم الحقيقي وفي المتاجر.

 

قيمة بيتكوين ليست حقيقية

 

ويعكس هذا الازدياد في قيمة بيتكوين التوقعات والتخمينات حول قيمتها المستقبلية، ومن الممكن أن تمتلك هذه العملة قيمة حقيقة على المدى الطويل في حال تم قبولها كوسط للتبادل، وكلما كان قبولها أكبر كلما كانت قيمتها أعلى، لكن في الواقع فإنه من الصعب أن يتم قبول بيتكوين كعملة حقيقية ولذا فإن التقلب الكبير يعكس مدى انتشارها، وهناك عدد من الأسباب ونقاط الضعف التي تمنع بيتكوين من التحول لعملة حقيقية.

 

فلكي تصبح عملة مشابهة لعملاتنا الحالية كالدولار واليورو يجب على بيتكوين أن تكون مستقرة وقابلة للتداول، لكنها أبعد ما يمكن عن الاستقرار في الوقت الحالي نظراً لتغير قيمتها الشديد ارتفاعاً وانخفاضاً، ويعود سبب تقلب بيتكوين إلى أن الكمية منها تعد ثابتة نسبياً لكن الطلب عليها متغير بشكل كبير.

 

ورغم أن الكمية الموجودة من كل العملات الرقمية على حدىً محدودة بعض الشيء إلا أن كمية العملات الافتراضية بأجملها غير محدودة حيث يمكن لأي شخص أن ينشئ عمل افتراضية، فعلى سبيل المثال تم إنشاء العملة الرقمية بوتكوين لتسهيل مهمة تحويل الأموال الخاصة بتجارة القنب (نوع من المخدرات).

 

ورغم أن استخدام العملات الافتراضية قد يزداد في المستقبل إلا أنه من غير المنطقي للحكومات أن تسمح بانتشارها واعتمادها، حيث دائماً ما تفضل الحكومات العملات التي تراقبها وتدعمها، كما أن المصارف والمؤسسات المالية تقوم بإنشاء عملاتها الافتراضية الخاصة لمنافسة بيتكوين وغيرها.

 

سلسلة الكتل Blockchain هي الحقيقة

 

رغم أن مستقبل بيتكوين لا يزال غير معروف إلا أنه من الضروري معرفة الفرق بين بيتكوين وبين سلسلة الكتل والتي تعد التقنية التي تشغل بيتكوين.

 

تعتبر سلسلة الكتل سجلات أو دفتر حسابات عام للبيانات يحتوي على جميع المعاملات الخاصة بكل العملات الرقمية التي تم تنفيذها ومشاركتها بين الأطراف، وكل معاملة في دفتر الحسابات هذا يتم توثيقها والتحقق منها عبر إجماع معظم المشاركين في هذا النظام.

 

ويتم تشفير كل معاملة عندما يتم إدخالها ولا يمكن بعد ذلك تعديلها أو حذفها، كما يتم التحقق من المعاملات من خلال شبكة من المستخدمين يسمون “بالمعدنين” الذين يقومون بإعطاء طاقة حواسيبهم مقابل الحصول على بعض العملات الافتراضية الإضافية.

 

وفي الوقت الحالي فإن أشهر تطبيق لسلسلة الكتل هو بيتكوين وهذا الأمر يحتوي على بعض المزايا وبعض المساوئ في الوقت ذاته.

 

فسلسلة الكتل على بيتكوين سرية أي أنها لا تكشف عن هوية متبادلي المعاملات وهذا الأمر أثار مخاوف حول هذه العملة واستخدامها في النشاطات المشبوهة، كما أن التشفير اللازم على بيتكوين يبطئ من عملية المعالجة، ولا يمكن في الوقت الحالي للبنى التحتية أن تتعامل مع المعاملات التي يتم فيها تبادل كبير للعملات.

 

وتعد سلسلة الكتل تقنية واعدة لكنها لا تزال تواجه بعض المشاكل ويمكنها أن تتطور ليتم استخدامها في مجالات مختلفة، ورغم أنه لم يتم الاستفادة منها بالقدر الذي استفادت منها بيتكوين إلا أن هناك خدمات أخرى تقدم خيارات أفضل كسرعة أعلى وسعة بيانات أكبر وطرق تحقق مختلفة.