هل ستصبح أمازون أول شركة بقيمة تريليون دولار قبل عام 2020؟

78

في حال استمر أداء أمازون بما فيه المساعد الافتراضي اليكسا بالتطور فإن الشركة ستكون أول من تصبح قيمتها تريليون دولار خلال 18 شهراً.

 

وتأتي هذه المعلومات من المحلل الاقتصادي الشهير دانييل إيفز من شركة GBJ Insights التي نشرت مذكرة بحث يوم الاثنين توضح فيها تنبؤها بوصول قيمة شركة أمازون إلى 1 تريليون دولار خلال سنة ونصف تقريباً.

 

وفي الواقع فإن امازون تقدم أداءً مميزاً للغاية، فخدمة العضوية الرائدة التي تدر أرباحاً كبيرة تستمر في النمو كما أن مجال المنزل الذكي الذي دعمته بواسطة مكبرات الصوت الذكية ايكو، وإضافة لذلك تبدو الشركة مستعدة للدخول في مجال الإعلانات والأسواق الصحية.

 

وفي المذكرة أوضح إيفز أن قيمة أسهم الشركة ستبلغ 1850$ للسهم الواحد، ومن الجدير بالذكر أن أسهم الشركة ارتفعت مؤخراً بمقدار 21,95$ للسهم الواحد لتصبح 1521,95$ أي ما يشكل ازدياداً بنسبة 1,5%، كما أن قيمة الشركة السوقية بلغت 737 مليار دولار وهذا يعني أنه يجب عليها أن تزداد بنسبة 36% لتصبح تريليون دولار.

 

ومن الجدير بالذكر أن ابل تعد الأقرب لتجاوز عتبة التريليون دولار حيث تبلغ قيمتها السوقية الحالية 908 مليار دولار لكنها لم تستطع أن تتجاوز هذا الرقم كثيراً منذ شهر تشرين الثاني/نوفمبر نتيجة لتخوف المستثمرين من انخفاض الطلب على هواتف ايفون الجديدة.

 

وبالطبع فإن مايكروسوفت قد تكون منافسة أيضاً بقيمة 735 مليار دولار.

 

وخلافاً لمعظم توقعات المحللين التي تعزي تطور الشركة إلى الخدمات السحابية إلا أن إيفز يعتقد أن السبب يعود إلى التجارة الإلكترونية التي تقدمها الشركة، حيث ستزداد حصة الشركة من سوق التجارة الإلكترونية لتصل إلى 50% بحلول العام القادم، وفي الوقت الحالي فإن عدد الأعضاء المشتركين بالخدمة الرائدة مدفوعة الأجر وصل إلى 90 مليون ومن المفترض أن يزداد هذا الرقم ليصل إلى 30% هذا العام.

 

ويعد هؤلاء الأعضاء مميزين للغاية لدى امازون نظراً لأنهم يدفعون ضعف ما يدفع المستخدمون العاديون.

 

من الناحية الأخرى، من شأن اليكسا أن تساعد أمازون في جني المزيد من الأرباح عبر الإعلانات نظراً لأن الشركات ترغب بتسويق منتجاتها لمستخدمي مكبرات الصوت ايكو، كما ستستفيد الشركة من جني عائدات إضافية من خلال إقناع مشتركي الخدمة الرائدة بشراء ايكو.

 

ولهذا يمكن لمكبرات ايكو وخدمة اليكسا أن تشكل سوقاً بقيمة 20 مليار دولار خلال السنوات الثلاثة القادمة.

 

إضافة لذلك، يعد التسويق ومجال الرعاية الصحية سوقاً كبيرة لأمازون لم تستغلها بعد، فمع كمية البحث الهائلة عن المنتجات عبر خدمات امازون يمكن للشركة أن تجني أرباحاً كبيرة من الإعلانات، وأوضح إيفز أن عائدات الشركة من الإعلانات قد تصل إلى 15 مليار دولار خلال عام 2020.

 

وتسعى أمازون أيضاً إلى المضي قدماً في عالم الرعاية الصحية حيث أطلقت مؤخراً خط إنتاج لبعض الأدوية (التي تصرف دون وصفة طبية OTC)، كما أنها تعمل على تأسيس خط إنتاج صيدلاني كامل.