هل تستحق شركتك المغامرة؟

50

يكمن التنبؤ بمستقبل شركة جديدة ومدى نجاحها وفشلها في تحديد العوامل الخارجية والداخلية التي تملك التأثير الأكبر على أداء الشركة، ولفهم ذلك يجب علينا معرفة النقاط الإيجابية التي قد تنجح الشركة من جهة والمخاطر التي قد تواجهها من جهة أخرى.

 

ولذا سنعرض لك بعض الأسئلة التي يجب عليك معرفة الإجابة عنها لتعلم ما إذا كانت شركتك تستحق المخاطرة والمغامرة فعلاً.

 

هل ستقدم الشركة متنجاً ملائماً للسوق؟

 

عند تقييم مخاطر الشركة الناشئة فإن أول شيء يجب أخذه بعين الاعتبار هو ما إذا كانت المنتجات التي ستقدمها الشركة ستترك بصمة مهمة في السوق أم لا، ووفقاً للإحصائيات الأخيرة فإن السبب الأول لفشل الشركات يكمن في أنه لا يوجد سوق للمنتجات التي يقدمونها.

 

ويعتقد أليكس شولتز نائب رئيس قسم النمو التسويقي في فيس بوك أن إيجاد المنتجات التي يحتاجها السوق هو عملية معقدة وصعبة بعض الشيء لكن ليست مستحيلة بل إنها ضرورية للغاية من أجل نجاح الشركة.

 

هل ستتمكن الشركة من تطوير منتجاتها؟

 

يعد امتلاك منتج ملائم للسوق الخطوة الأولى لكنه يتوجب على الشركة القدرة على الارتقاء لمستوى توقعات المستخدمين، ولا تفشل الشركات نتيجة لقلة الأفكار المبتكرة بل لأنها لم تستطع تطويع هذه الأفكار في المسار الصحيح.

 

حيث يتطلب التنفيذ الجيد للفكرة بناء المنتج بشكل صحيح وتسويقه عبر القنوات التسويقية المناسبة، ولمعرفة ما إذا كان فريق العمل على قدر المسؤولية يجب عليك تحديد عوامل النجاح الأساسية التي تتمتع بها شركتك حيث أن كل شركة تمتلك عوامل نجاح مختلفة.

 

هل يعمل فريق العمل بشكل متجانس؟

 

من المؤكد أن نجاح الفكرة وتطوير العمل يرتكز بشكل كبير على الفريق وراء الشركة حيث أن عدم وجود فريق جيد يعد السبب الثالث لفشل الشركات الناشئة، ولذا يجب عليك أن تضع في اعتبارك الفترة التي يعرف فيها أفراد الفريق بعضهم البعض على الصعيد المهني والشخصي وتأكد أنهم يتواصلون معاً ويتبادلون أفكارهم.

المزيد من المواضيع التقنية