موظف سابق في شركة أبل يسرق ملفات سرية لصالح شركة أخرى!

1٬254

اتُهم أحد الموظفين السابقين بشركة أبل سرقته لأسرار تجارية من الشركة بقصد تقديمها إلى صاحب عمل جديد وتضمنت المواد بشكل خاص تقنيات تتعلق بالمركبات ذاتية الحركة التي تعمل عليها شركة أبل في سرية تامة منذ سنوات.

 

تم إيقاف شياولانغ تشانغ من قبل عملاء اتحاديين في مطار سان خوسيه الدولي بعد شراء تذكرة للصين على متن طيران هاينان، وبحسب تغريدة أرسلها أحد المراسلين الصحفيين فقد أخذ تشانغ وثائق سرية من شركة أبل أثناء تواجده في إجازة، مخبرًا السلطات بأنه قد وضع البيانات على حاسوبه المحمول ولذلك اتهمته الشركة بسرقة أسرار تجارية في المحكمة الجزئية الأمريكية بشمال كاليفورنيا.

 

تزعم العديد من المصادر عمل تشانج لصالح Xmotors وهي شركة تدعي بنائها لسيارات ذكية تعمل بالكهرباء موجهة لجيل الشباب، وهذه الشركة مُدرجة بالفعل وتمتلك مكاتب في منطقتي بكين وقوانغتشو في الصين بالإضافة إلى ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، كما تزعم الشركة -عبر موقع تويتر- أنها تمتلك استثمارات من شركات كبيرة علي بابا وفوكسكون وIDC كابيتال وقد طورت سيارة كهربائية تُدعى XPeng G3.

 

استطاع تشانغ الوصول إلى هذه البيانات لامتلاكه صلاحيات الدخول إلى قواعد البيانات الداخلية السرية للشركة كجزء من عمله في فريق تطوير السيارات المستقلة، وبعد أن أبلغ شركة أبل بأنه سيغادر الشركة للعمل لدى شركة Xmotors قام المحققون من داخل شركة أبل بتفتيش حاسوبه وهاتفه الذكي واكتشفوا أنه كان يقوم بنسخ الملفات السرية بشكل مكثف وكذلك زيارة مختبرات شركة أبل.

 

يعمل تشانغ مع شركة أبل منذ ديسمبر 2015 تقريبًا وقصى أربع سنوات في مؤسسة مارفل وشملت تخصصاته هندسة الرقائق وحلول النظام بما في ذلك الواجهات عالية السرعة، ولم يتم الإعلان عن الوثائق السرية التي نسخها بالطبع ولكنها تحت تصرف الهيئة الجنائية.