محللون : قيمة بيتكوين الحقيقية صفر

12

كان الشهر الماضي استثنائياً في تاريخ عملة بيتكوين الرقمية حيث ارتفعت قيمتها من 7000$ إلى 20000$ ومن ثم تراجعت مجدداً، وقد اختلف المحللون في وصف هذه العملة حيث يقول البعض أنها أكبر فرصة للاستثمار بعد ابل بينما يعتقد البعض الآخر أنها الفقاعة الأكبر في تاريخ العملات الرقمية.

 

ويبدو أن المحللين سيضطرون لتغيير وجهة نظرهم من بيتكوين مع ارتفاع قيمتها بشكل جنوني ويبقى السؤال الأكبر في الوقت الحالي هو : ما هي بيتكوين؟

 

أسهل تعريف لبيتكوين بالطبع هو أنها عملة لكن المحللين والاقتصاديين نوهوا إلى أن بيتكوين فشلت في جميع الاختبارات التي تحدد مدى الفائدة من العملة، فقيمة هذه العملة ترتفع وتنخفض بشكل كبير وهي غير مقبولة بشكل عالمي كما أن الناس لا يستخدمونها لشراء الأشياء.

 

ولذا من الأفضل أن نصفها بالاستثمار حيث أن بعض الناس حصلوا على عائدات بنسبة 25000%، لكن خلافاً لجميع الاستثمارات فإن بيتكوين لا تملك قيمة حقيقية وليس لها فائدة واقعية.

 

كل هذا دفع شركة التحليل الشهير مورغان ستانلي للاعتقاد بأن بيتكوين ليست كما يعتقد الناس، وفي مذكرة بحث نشرها موقع Business Insider أوضحت الشركة التعريف الحقيقي لبيتكوين برأيها وبينت ما قد يحصل للمنصة في المستقبل :

 

” إذا لم يكن هناك أحد يتقبل التقنية كوسيلة للدفع فإن قيمتها ستكون صفراً.”

 

ورغم أن الشركة لم تقصد أن بيتكوين الآن قيمتها صفر إلا أن ما قصدته هو أن هذه العملة ليس لها فائدة عملية على أرض الواقع وأنه في حال لم يقم أحد بشرائها فإنها ستصبح عديمة القيمة، وبعبارة أخرى فإن ما تريد الشركة توضيحه هو أنه مثلما ارتفعت قيمة بيتكوين بشكل كبير فمن الممكن أن تهوي بشكل كبير أيضاً.

المزيد من المواضيع التقنية