متى تقبل العمل دون مقابل مادي

9

إذا كنت كاتباً، مستشاراً أو واحداً من صناع المحتوى فمن المرجح أنك تلقيت عدداً من الدعوات للعمل بشكل مجاني، ورغم زعمهم بأن العمل بشكل مجاني سيقدم لك فرصاً أكبر في المستقبل إلا أنه يجب عليك أن تدرس الأمر بحذر، فبذل الوقت والجهد دون مقابل يؤثر على قدرتك على كسب المال اللازم للعيش.

 

لكن هناك بعض الفرص التي قد تساعدك في تأسيس عملك في المستقبل حتى وإن كنت لا تتقاضى أجراً عليها، وإليك بعض الحالات التي لا ضير في أن تعمل خلالها بشكل مجاني.

 

1- عندما تعطيك الفرصة خبرة كبيرة.

 

إذا كنت تعمل في مجال التصوير فلا تتوقع أن تحصل على الأموال من المرة الأولى، ولذا لا ترفض عروضاً لتصوير حفل زفاف أو التقاط صور لمناسبة ما دون مقابل لبناء سمعة جيدة، وبشكل مشابه إذا كنت مستشاراً أو مدرباً فإن العمل بشكل مجاني لفترة من الوقت يمكنه أن يساعدك على صقل مهاراتك وخبراتك، وعند تعتقد أنك وصلت إلى مستوى مناسب من الخبرة يمكنك حينها البدء بأخذ المال مقابل عملك.

 

2- عندما تعطيك الخبرة سمعة وشهرة

 

إذا طلب منك صديقك مثلاً أن تؤسس موقعاً بشكل مجاني فإن هذا الأمر لن يكون مغرياً لك إذا كنت تمتلك الخبرة في التصميم لأنك لن تحصل على سمعة كبيرة، لكن في حال عرض عليك أن يكتب في مدونته عن تصميمك الاحترافي ومهارتك حينها سيكون الأمر مغرياً للغاية وإن لم يكن هناك مقابل مادي.

 

ولذا يجب عليك دائماً أن تدرس الأمر بشكل معمق وتدرك مدى الشهرة والسمعة التي ستحصل عليها وما إذا كانت مجدية أم لا.

 

3- عندما تدعم قضية أو هدفاً تؤمن به

 

عندما تكون هناك فرصة للمساهمة بأمر أو قضية أنت مؤمن بها فمن المنطقي أن تعمل على ذلك وتعطي جهودك وقدراتك حتى وإن لم يكن هناك مقابل مادي، لكن خصص وقتاً معيناً لهذا العمل كي لا يشكل ذلك ضغطاً عليك.

المزيد من المواضيع التقنية