ما هي لغة برمجة Kotlin التي اعتمدتها جوجل لبرمجة تطبيقات الأندرويد

249

أجرت شركة جوجل تغيرًا جذريًا بشأن برمجة التطبيقات التي ستعمل على نظام تشغيل الأندرويد اعتبارًا من الإصدار المقبل اندرويد O الجديد، بتغيير اعتمادها على لغة برمجة Kotlin في برمجة وتطوير التطبيقات بديلا من الجافا التي كانت مصدر البرمجة سلفًا.

وأعلنت جوجل خلال فعاليات مؤتمر I/O للعام 2017، عن دعمها الرسمي للغة برمجة Kotlin لتكون البديل الحديث لبرمجة تطبيقات أندرويد لما تتميز بها من سهولة وتوافق مع لغة الجافا في تطوير البرمجيات، وإليكم أبرز المعلومات عن لغة برمجة Kotlin

 

ما هي لغة برمجة Koltlin

هي لغة برمجة قام بتطويرها وابتكارها مجموعة مبرمجي تدعى Jet Brains الروسية وجاء المسمى لها مستوى من جزيرة كوتلن، وهي نفس الشركة التي قامت بتطوير وبرمجة أدوات Android Studio الرسمية والمعتمدة لتطوير تطبيقات أندرويد، والتي كانت تعتمد في السابق على جزمة تطوير جافا JDK.

ومن أكثر ما يميز لغة البرمجة الجديدة، هي كونها تتيح للمستخدم كتابة الأكواد البرمجية في عدد أسطر أقل وحتى بطريقة أكثر سهولة وسرعة بالمقارنة بالجافا.

 

بداية ظهور Kotlin

بدأ ظهور لغة البرمجة الجديدة قبل بضعة سنوات، أي أنها ليست وليدة اليوم، وانما ظهرت تحديدًا في عام 2011، وانما جاء انتشارها في الآونة الحالية بعد اعلان شركة جوجل الاعتماد عليها رسميًا في تطوير برمجة تطبيقات نظام التشغيل الأوسع انتشارًا في العالم.

ويمكن الآن لمطوري تطبيقات جوجل الانتقال مباشرة للعمل على لغة برمجة Kotlin في تطوير برمجياتهم، فقط من منطلق Android Studio نظرًا لكونها متوافقة بشكل كبير للغة برمجة جافا مما يسهل على المطورين سهولة الانتقال إليها والعمل على تحول تطبيقاتها للنظام الجديد، ومن أكثر ما يميز النظام الجديد هو إمكانية العمل على كتابة أكواد برمجية من خلالها ودمجها مع أكواد أخرى من لغة الجافا.

 

مميزات لغة برمجة Kotlin

أثير الكثير من التساؤلات حول الأسباب التي دفعت جوجل للانتقال إلى برمجة جديدة بعد كل تلك السنوات، ولكن من بين أكثر ما يميز لغة برمجة Kotlin بجانب كونها أحدث من الجافا، هي أنها تتميز بكونها أكثر عملية وتساعد في تطوير التطبيقات بشكل أسرع بجانب تجنب الكثير من الأخطاء البرمجية في التطبيقات فضلًا عن تقديم الدعم الأمني والأدائي.

 

ومن الجدير بالذكر أن شركة Jet Brains كانت قد أكدت في وقت سابق عن عملها لتطوير لغة برمجة Kotlin للعمل على برمجة تطبيقات تعمل على نظام iOS وكذلك تطبيقات الويب.

المزيد من المواضيع التقنية