ما هي أنواع السيارات الكهربائية الموجودة حاليًا؟

386

كثُر البحث في الفترة الأخيرة عن أنواع السيارات الكهربائية وبدأت الكثير من الشركا تتتبارى لإطلاق النسخة الفريدة لنموذج السيارات المستقبلية، فبرعت شركة تسلا في إطلاق نماذج سيارات كهربائية وكذلك شركة بي إم دبليو وشيري وفورد وشيفروليه وغيرها من الشركات المصنعة الأخرى.

 

ما هي السيارة الكهربائية؟

 

عُرفت السيارات الكهربائية قديمًا على أنها لعبة للأطفال، فقد كانت عبارة عن جسم سيارة بلاستيكي وبطارية ومحرك كهربائي وأربع عجلات مطاطية وناقل مبني على بعض التروس، وغالبًا هذه هي فكرة تصميم السيارات الكهربائية الحقيقية لكنه يختلف في تقنياته عن الألعاب بالطبع.

 

جميع السيارات التي تعمل بالغاز أو الكهرباء أو الهيدروجين أو تستخدم أي وقود آخر ما هي إلا أجهزة تحويل الطاقة، فهي تحول الطاقة المُخزنة المحتملة إلى طاقة حركية. في السيارات التقليدية، يتم تخزين الطاقة بشكل كيميائي مقفل داخل خزان الوقود ويُطلق من خلال تفاعل كيميائي يحدث داخل المحرك الذي تحترق فيه جزيئات الهيدروكربون في البنزين والأكسجين لإطلاق الحرارة وهذا ما يدفع المكابس كي تدير العجلات وهي عملية الاحتراق الداخلية للمحرك.

 

كذلك الأمر في السيارات الكهربائية، فهي تستخدم الطاقة الكيميائية المخزنة دون أي نوع من الاحتراق، فتتأرجح الإلكترونات في بطاريات التفريغ ببطء ولا يوجد حرق لأي وقود أو تلوث للهاوء من أي عوادم ولا أي انبعاثات أخرى واضحة، تختلف أنواع السيارات الكهربائية تبعًا لطريقة عملها.

 

أنواع السيارات الكهربائية

 

يُستخدم مصطلح EVs في الإشارة إلى أنواع محركات السيارات وهي السيارات الكهربائية ذات البطاريات والسيارات الكهربائية الهجينة والسيارات الكهربائية القابلة للشحن، إليك التفاصيل.

 

السيارات الكهربائية ذات البطاريات (BEV)

 

السيارات الكهربائية الحقيقية هي التي تمتلك مصدر دفع وحيد وهو الطاقة الكهربائية، تقوم السيارات التي تعمل بالبطاريات بتخزين الطاقة الكهربائية على متنها في حزم بطاريات عالية السعة وتُستخدم لتشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية المُدمجة بالإضافة إلى المحرك الأساسي للسيارة ويتم شحن هذه البطاريات من مصدر خارجي أو مأخذ شحن أو محطة شحن كهربائي متخصصة.

 

السيارات الكهربائية الهجينة (HEV)

 

تحتوي السيارات الهجينة على نظام محرك ثنائي حيث تحتيو على محرك وقود تقليدي وآخر كهربائي، وتحتوي هذه السيارات على جميع مكونات الاحتراق الداخلي والمركبات الكهربائية، وبعض المركبات المصنفة كسيارات هجينة لديها محرك كهربائي صغير ونظام بطارية لدفع المركبات بسرعات منخفضة، وقد يكون العكس وتُحدد الأولوية لمحرك الطاقة الذي يعمل بالوقود وتولّد الطاقة الكهربائية بشكل ثانوي عن طريق المولد.

 

السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (pHEV)

 

تتشابه إلى حد ما مع السيارات الهجينة باستثناء أن نسبة الطاقة المستخدمة لدفع السيارة هي الكهرباء وليس الوقود، فهذه المركبات تمتلك محركات كهربائية أكبر وقدرة تخزينية في البطارية ومجهزة كذلك بمحرك احتراق داخلي أصغر. صمم هذا النوع من السيارات ليتشارك محرك الوقود في عمله عند تشغيل طاقة البطارية المنخفضة أو لاستبدال نظام نقل الحركة الكهربائي عند الحاجة لمزيد من الطاقة. تستطيع السيارة العمل بشكل كامل بدفع كهربائي.