شيء مشترك بين جميع ما أُُعلن عنه في مؤتمر جوجل للمطورين 2018، فما هو؟!

229

في مسرح شارولين في ماونت فيو بولاية كاليفورنيا، بدأت فعاليات مؤتمر جوجل للمطورين 2018 Google  I/O والذي أعلنت به شركة جوجل العملاقة عن الكثير من المفاجآت والتي سنذكرها بعد قليل بعد شائعات كُثر حول التوجه إلى الذكاء الاصطناعي بشكل كبير.

 

ما قبل الكلمة الرئيسية

 

في بداية مؤتمر جوجل للمطورين 2018 Google  I/O، أعلنت الشركة عن إعادة تصنيف علامتها التجارية الخاصة بقسم البحث إلى  الذكاء الاصطناعي لجوجل، وتشير هذه الخطوة إلى التركيز أكثر على البحث وتطوير رؤية الحواسب والمعالجات والشبكات العصبية لتتصرف بطريقة أقرب للبشر.

 

مساعد جوجل هو الأقرب لحديث البشر

 

 

في عرض لحظي خلال فعاليات المؤتمر استطاع مساعد جوجل حجز مطعم ما بحديث مستمر دون تقطيع صوت أقرب للبشر وأسلوب لا يختلف عن الأسلوب البشري شيئًا حيث تستطيع طرح الأسئلة المتعددة في نفس الطلب والإجابة عليها بسهولة.

 

السبب وراء هذه الميزة: قديمًا إذا كنت بمحادثة نموذجية فمن المحتمل أن تطرح الأسئلة للمتابعة ومعرفة الإجابة التي تريدها لكن قد تضطر إلى قول “Hey Google”  أو  “OK Google” في كل مرة تريد النطق فيها بأمر ما، ولن يلزمك إلا قولها مرة واحدة فقط في بداية الحديث معه وسيستمر المساعد الذكي في الاجابة على استفساراتك بطريقة سلسة.

 

صور جوجل تعزز مهام الذكاء الاصطناعي

 

 

أعلنت جوجل عن تسهيل عملية تصحيح الصور من خلال أدوات تحرير وتعديل الصور مع مميزات الذكاء الاصطناعي التلقائية لإنشاء الصور المجمعة والأفلام وتحصل الصور على الكثير من التعديلات تلقائيًا مثل التلوين وتصحيح السطوع والتباين مع اقتراح تعديلات على المستخدم.

 

السبب وراء هذه الميزة: تأمل جوجل أن تكون مركزًا لجميع صورك مع أدوات لتعديل وتحرير الصور وتوفير المزيد من البيانات للحصول على أفضل صورة في الوضع الحالي للمستخدم، وهي لم تحسن تجربة المستخدم فحسب بل لجميع خدماتها.

 

مساعد جوجل ويوتيوب في الشاشات الذكية

 

 

كان حديث شركة جوجل هذا العام في مؤتمر CES عن الشاشات الذكية لكننا لم نسمع عن منافستها لإيكو منذ حينها ولكن خلال فعاليات مؤتمر جوجل للمطورين 2018 أعلنت شركة جوجل عن عروض ذكية والتي سيتم تشغيلها بواسطة مساعد جوجل ويوتيوب واستثمار بعض الموارد في إنشاء نسخة مرئية من المساعد.

 

السبب وراء هذه الميزة: يزداد اعتياد المستخدمين على فكرة وجود الأجهزةا لذكية التي تجيب على أسئلتهم إلا أن جوجل تتطلع إلى إمنشاء نظام ذكي متكامل تستطيع من خلال طرح الأسئلة للحصول على عروض مرئية ولهذا يلعب مساعد جوجل دور الصوت ويوتيوب دور الفيديو في ذلك.

 

مساعد جوجل في خرائط جوجل

 

 

قدمت شركة جوجل ميزة مساعد جوجل في خدمةا لخرائط الخاصة بها وهي خدمة متاحة على نظامي التشيل iOS وأندرويد وتهدف الميزة إلى تقديم توصيات أفضل للمستخدمين وجعل خدمة الخرائط اكثر تخصيصًا بعد أن أصبحت متاهة للعديد من المستخدمين، وستمنحك الخرائط توصيات أفضل لأماكن محلية من حولك. ستأتي الخدمة كذلك بدمج من الكاميرا وتجول افتراضي رائع ودعم لنظارة جوجل لينس لتحديد المباني وسلالات الحيوانات مثل الكلاب وتحديد النصوص كذلك.

 

جيل جديد من جهاز TPU التعليمي

 

جيل جديد من جهاز TPU التعليمي

 

امتدادًا لتوغل الذكاء الاصطناعي في خدماتها طرحت شركة جوجل الجيل الثالث من معالج Tensor Processor Unit 3.0 وهو أقوى من نظيره المقدم خلال العام الماضي بنحو 8 مرات والذي قد يصل إلى 100 بيتافلوب من أدائه وتنضم شركة جوجل إلى شركات مثيرة لتقديم سيلكيون مخص لعلميات الميكنات.

 

خدمة أخبار جوجل مع تصميم بنكهة الذكاء الاصطناعي

 

 

قررت شركة جوجل الارتقاء بالنسخة الجديدة من خدمة أخبار جوجل ودعمها بالذكاء الاصطناعي لتوصيل الأخبار المهمة لك والمفيدة لاهتمامك بالاستفادة من المجلة الرقمية نيوز ستاند ويوتيوب وسيتم تقديم ميزات جديدة مثل النشرات الإخبارية والتغطيات الكاملة لمساعدة الأشخاص في الحصول على ملخصات وعروض أكثر شمولية.

 

حزمة برمجيات جديدة لتسهيل إضافة الذكاء الاصطناعي

 

 

كشفت شركة جوجل النقاب عن حزمة برميجات جديدة في مؤتمر جوجل للمطورين 2018 وهي مجموعة من البرمجيات التطويرية لمطوري التطبيقات على منصتي أندرويد وiOS والتي تتيح لجميع المطورين إضافة أكواد التعلم الآلي مسبقًا من جوجل داخل تطبيقاتهم مثل التعرف على النصوص وكشف الوجه ومسح الباركود ووضع العلامات على الصور والتعرف على المعالم.

 

بعد هذا الملخص تتضح المفاجأة في تمكين الذكاء الاصطناعي من معظم خدمات جوجل بشكل أو بآخر وهو سبيل للأتمتة الكاملة التي تسعى لها جميع الشركات التقنية وتتنافس عليها.