كيف تفاوض للحصول على أفضل عرض عمل

57

العديد منا يبحث عن عمل بشكل جاهد وعند حصولنا على الفرصة فإن الفرحة لا تكاد تسعنا ونشعر بأننا نريد إخبار العالم كله بهذا الأمر خصوصاً أولئك الذين ساهموا في حصولنا على العمل، لكن السؤال المهم هو هل هذه الفرصة هي التي كنا نحلم بها؟ هل كان بإمكاننا الحصول على أفضل عرض عمل.

 

في الواقع، يشعر معظم الناس بالفرحة والاطمئنان عند حصولهم على فرصة العمل ويعتبرون أنه من خلال حصولهم على العمل أن هدفهم قد تحقق، لكن هذا ليس صحيحاً تماماً حيث أنه بالرغم من أهمية ضمان العمل إلا أن التفاوض على الفور للحصول على أفضل عرض هو الوقت الوحيد الذي يمكنك من خلاله فعل ذلك، فما إذا استقرت الشركة عليك فإنها تريد المضي قدماً ولن ترغب بالعودة إلى البداية ومناقشة العرض مجدداً.

 

وتشتمل عملية التفاوض على ست مراحل، الأولى تتمثل بتحديد الأمور المهمة لك وترتيب أولوياتك، فعلى سبيل المثال قد يهمك في العمل الذي تبحث عنه حجم الشركة، سمعتها، التحديات أو التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

 

المرحلة الثانية تكمن في دراسة العرض من خلال التحدث إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين يستطيعون تزويدك بمعلومات مناسبة متعلقة بالمجال الذي تهتم به حول الشركة والعمل، وبعد ذلك يجب عليك مقارنة العرض مع أولوياتك من خلال كتابة أفكارك   ودراسة الإيجابيات والسلبيات.

 

أما في المرحلة الرابعة فيجب عليك تحديد النقاط المهمة في التفاوض وخصوصاً تلك التي تعد خطاً أحمر ولا يمكن التنازل عنها، وكن صادقاً مع نفسك وحاول أن تحافظ على شيء من المرونة وراجع كل شيءٍ مهم لك من الحوافز إلى الراتب إلى مكان وساعات العمل، بينما في المرحلة الخامسة قم بالحصول على أفضل عرض، فرغم أنك ستبدي حماسك منقطع النظير للعمل إلا أنه يجب عليك أيضاً أن توضح شعورك بالإحباط من بعض النقاط السلبية.

 

أخيراً، يجب عليك اتخاذ القرار الحاسم، ولذا قم قبل ذلك باستشارة عدد من الأشخاص الذين تثق بهم ومن ثم راجع كل المعلومات بينك وبين نفسك وافعل ما تراه مناسباً حينها.