كيف تستخدم التطبيقات المحجوبة في السعودية أو أي مكان آخر؟

91

من خلال اطلاع شبكة مينا تك على الرأي العام بالسعودية تبين أن هناك مشكلة في عملية الاتصال وشكاوى عديدة من مستخدمي تطبيقات التواصل النصي والمرئي والصوتي وبالتحديد في تطبيق فيسبوك ماسنجر داخل السعودية، وتباينت شكاوى المستخدمين في كونه آخر التطبيقات التي يُمكنهم الاتصال من خلالها بذويهم في الخارج.

 

لم تعلن هيئة الاتصالات السعودية أو مزودي الخدمات عن أي تصريحات بخصوص حجب هذه التطبيقات بصفة رسمية وجاءت تلك الإدعاءات من المستخدمين فقط الذين صرحوا بانقطاع الخدمة نهائياً عند الكثيرين.

 

لم يكن تطبيق فيسبوك ماسنجر هو الوحيد الذي تم حجبه داخل أراضي المملكة ولكن قد تم حجب تطبيقات الاتصال الصوتي من قبل مثل واتس آب وفاير وفيس تايم، وقد وردت الشكاوى بشأن حجب بعض التطبيقات الأخرى مثل إيمو وتطبيقات الاتصال المرئي المتعددة.

 

ما هو الحل في ظل عمليات الحجب هذه؟

 

يُمكنك استخدام خدمات بروكسي في فتح المواقع أو التطبيقات التي تعمل على منصة التشغيل التي تستخدمها، والتي تعمل كوسيط بينك وبين مزود الخدمة مما قد تهيء جهازك وكأنه خارج حدود المملكة افتراضياً وبذلك تتمكن بكل سهولة من الاتصال.

 

تطبيق VPN

 

التطبيق عبارة عن شبكة افتراضية من الخوادم وهو يعمل اعتماداً على بروتوكول OpenVPN  وهو من أهم بروتوكولات الاتصال والذي يعمل على تشفير الاتصال وسريع في التعامل وله شريحة واسعة من المستخدمين.

 

 تطبيق Hotspot Shield

 

يقدم لك التطبيق فرصة رائعة لتصفح المواقع والتطبيقات المحجوبة من مزود الخدمة الخاص بك، وهو من أكثر التطبيقات شهرة في هذه العملية وقد تم تحميلة لملايين المرات من متجر بلاي في جوجل، وهو يقوم بتغيير معرف IP الخاص بجهازك تلقائياً خارج حدود الحجب لتتمكن من الاتصال بكل سهولة.

 

تطبيق Hola Free

 

أحد تطبيقات البروكسي ويقوم التطبيق بتغيير معرف أو عنوان IP الخاص بجهازك لتتمكن بطريقة سهلة الاتصال من التطبيقات التي تم حجبها عنك، ويستخدمه الملاين حول العالم في ظل هيمنة الحكومات على خدمات الاتصال.