كيف تدير الموظفين بشكل ناجح عن بعد؟

11

أصبح الخبراء وأصحاب المواهب كثر في عالمنا الحالي ولم يعد أمراً مستغرباً أن نرى الشركات تقوم بتعيين موظفين من مدن ودول أخرى، ورغم أن التحكم بالموظفين وإدارة فريق عن بعد يفرض تحديات معينة إلا أنه إذا تم بشكل ناجح فإنه قد يوفر الكثير من المال، وسنعرض لك في هذا المقال أهم النقاط الرئيسية التي تساعدك على الإدارة الناجحة عن بعد.

 

1- التواصل هو المفتاح الرئيسي

 

تواصل بشكل واضح مع موظفيك البعيدين وحاول إذا كان ممكناً استخدام تقنيات التواصل المرئية كمحادثات الفيديو الجماعية، واستخدم الاختصارات والرسوم التوضيحية في رسائل البريد الإلكتروني لتشرح بشكل أفضل الفكرة التي تريد إيصالها، وركز على أهمية التواصل الشخصي معهم ولا يمنع أن تتحدث معهم بمواضيع بعيدة عن العمل لبضعة دقائق بعد انتهاء المحادثات الرسمية.

 

2- التشجيع على التعاون

 

أسس نظام لإدارة المستندات والملفات ومشاركتها وتعتبر أدوات مثل جوجل درايف ودروب بوكس مناسبة تماماً لهذا الأمر، ولا تعتمد على البريد الإلكتروني لمشاركة الملفات لأنها قد تضيع ويصعب متابعة التغيرات والتعديلات التي تتم عليها، وقم بإعطاء موظفيك الأدوات التي يحتاجونها للعمل بشكل ناجح وتأكد أن الجميع يعمل عليها ويستفيد منها.

 

3- متابعة العمل

 

أسس أنظمة لمتابعة ومراقبة العمل وأعط هؤلاء الموظفين المرونة في العمل واتخاذ القرارات لكن مع مراقبتهم وإدارتهم عن بعد، حيث يمكنك أن تسمح لهم بتحديد ساعات عملهم التي يرغبونها في حال كانوا يتقاضون أجرهم حسب ساعات العمل.

 

4- جعلهم جزءاً من الفريق

 

يجب إخبارهم بين الفترة والفترة بما يجري في الشركة وجعلهم يشعرون بأنهم أحد أعضاء الفريق ولهم أهمية في الشركة، أسس علاقات شخصية معهم وحاول أن توطد هذه العلاقات قدر المستطاع، أرسل لهم هدايا في المناسبات أو ادعهم إلى المكتب الرئيسي بين الفترة والأخرى.

المزيد من المواضيع التقنية