كيف تترك انطباعًا جيدًا في أول مقابلة شخصية مع أي شخص؟

45

في هذه الأيام من الممكن أن تقابل زبونك أو عميلك القادم في أثناء تسوقك مثلاً أو أن تجد شخصاً كنت تبحث عن خبرته منذ زمن لتملأ أحد الشواغر في شركتك، ولذا فإذا تركت انطباعاً جيداً في أول مقابلة شخصية فذلك قد يغير الكثير في حياتك.

 

وهذا لا يعني أن تقف ساعات أمام المرآة تدرس نفسك والانطباع الذي تعطيه للآخرين، لكن إذا حافظت على هذه النصائح الذي سنعرضها لك في هذا المقال فإنك ستترك ابتسامة على وجه الآخرين عندما يفكرون بك.

 

1- حدد ما تفعله بشكل واضح

 

الخطوة الأولى نحو توضيح شيء ما للآخرين هو أن تفهمه أنت تماماً، ولذا ركز على أفضل شيء تقوم به واجعله محور حديثك، تأكد أن الأمر واضح ومفهوم حتى من قبل الأشخاص الذين ليس لهم علم بمجالك.

 

فإذا أخبرت أحداً أنك ماهر في 6 مجالات فإنه لن يتذكر أياً منها لكن إذا ركزت على إحدى هذه المهارات وأفضلها وكنت قادراً على إيضاح سبب نجاحك في ذلك فإن هذه المعلومة ستبقى محفورة في ذاكرتهم.

 

2- استمع أكثر مما تتكلم

 

من خلال التركيز بشكل كامل على الشخص الذي تتكلم معه والاستماع بانتباه إلى ما يقول فإنك ستجعل هذا الشخص يشعر بأنه مهم وهو شعور سيتذكرونه دائماً، وإذا أحسست أنك مسيطر على الحديث وأن الآخر لا يتكلم كثيراً حاول توجيه سؤال معين كي ينتقل الحديث إليه.

 

3- كن وسيلة تواصل جيدة

 

حتى وإن لم تكن هذه السمة من سماتك لكنها تستحق بذل الجهد، حاول أن تعلم من الآخرين ماذا يفعلون وكيف يمكن مساعدتهم ومن ثم ابحث عن شخص ما يعرفونه ويمكن أن يقدم لهم المساعدة وقم بوصلهما معاً.

 

4- عند طلب النصيحة قم بتنفيذها

 

رغم أنه أمر جيد أن يطلب منك أحد نصيحة إلا أنه من المحبط ألا تكون هذه النصيحة جيدة بشكل كافٍ لكي يتم العمل بها، ولذا إذا كنت بحاجة لنصيحة من أحد ما كن على استعداد لأن تعمل بهذه النصيحة، وإن لم تفعل ذلك فإنهم سيشعرون بأن جهدهم ضاع سدىً.