كيفية إنشاء موقع الكتروني بتكلفة أقل من 20 دولارًا!

147

مع كثرة الولوج إلى المواقع الإلكترونية يوميًا باحثًا عن أخبار أو مقالات لقراءتها، فحتمًا قد ساورتك فكرة إنشاء موقع الكتروني خاص بك، سواء كان موقعًا شخصيًا أو موقعًا لمؤسستك البسيطة. تختلف طرق إنشاء المواقع الإلكترونية فمنها المجاني من خلال منصات مختلفة مثل بلوجر وووردبريس وويكس وغيرها من المنصات التي تقدم حلًا لك بطريقة مجانية، لكني أتحدث معك في امتلاك موقعًا مدفوعًا بالكامل خاص لك وحدك تديره كيفما تشاء.

 

سأفترض في هذه الخطوات البسيطة أنك تعلم بعض المصطلحات البسيطة وبعض الأكواد البرمجية التي ستساعدك في تسريع الأمر، وإن لم يكن لديك الخبرة ولا تعلم الأسرار وراء بناء هذه المواقع الإلكترونية ولا تعرف الفرق بين الدومين والاستضافة وكل هذه المصطلحات المعقدة دعني أبسّط لك الأمر أكثر.

 

ملحوظة: هذا دليل للمبتدئين الذين يريدون بناء الموقع بأنفسهم وبأقل تكلفة وأقل مواصفات ممكنة وهو مناسب للمدونات الشخصية وجميع المواقع المبتدئة.

 

كي تمتلك موقعًا خاصًا بك عليك امتلاك بعض الأشياء وهي:

 

– الدومين: وهو رابط الموقع الذي سيدخل عليه زوارك، فمثلًا الدومين الخاص بنا هو http://themenatech.com وهو فريد من نوعه إذ لا يمكن لاثنين أن يمتلكا نفس الدومين وإلا سيكون هناك تضارب في عمليات الدخول إلى المواقع الإلكتروني فهو بمثابة العنوان الخاص بك إلكترونيًا.

 

– الاستضافة: هي المساحة التخزينية لك على أحد خوادم الإنترنت وهي المُستخدمة في تخزين ملفات موقعك وتصميمه ومحتواه وقواعد بياناته، وهي بمثابة مساحة خاصة بك على البيئة الافتراضية “الانترنت” ويجب ان تكون مناسبة لعدد زوارك كي تظل متاحة لك.

 

إذا امتلكت الدومين والاستضافة فأنت الآن أحد أصحاب المواقع الإلكترونية لكن يبقى فقط بعض اللمسات البسيطة التي ستأخذ وقتًا وجهدًا منك لتزيين وإظهار المساحة والعنوان بأفضل شكل ممكن.

 

كيف أشترى دومين بأقل سعر؟

 

هناك الكثير من الوسطاء الذين يقدمون لك الدومين بسعر لا يتجاوز 2 دولار فقط وهم كثيرون جدًا في مجموعات متخصصة بمجال العمل الحر وتهيئة محركات البحث وغيرها، لكن دعني أقدم لك نصيحة ستوفر عليك الدولارين، وهي اقتناص أحد العروض التي تقدم لك دومينًا مجانيًا إذا قمت بحجز استضافة عندهم لمدة سنة وأقرب العروض لما أتحدث عنه سأذكرها لك في الفقرة القادمة.

 

كيف أختار اسم مناسب للدومين؟

 

لابد أن تتأكد أن الإسم الذي وقع عليه اختيارك ليس محجوزًا من قبل لتتمكن من شراؤه لك، وللقيام بذلك هناك الكثير من المواقع التي تسمح لك بذلك ومنها موقع دومين وموقع نيم وموقع جودادي وموقع بلو هوست فقط اختر اسم الموقع وامتداده سواء com أو net أو غير ذلك وسيخبرك بإتاحته لك أو لا.

 

كيف أشتري استضافة بأقل سعر؟

 

هناك الكثير من الشركات التي تقدم لك خدمة استضافة ممتازة وكل حسب أمكانياته، لكن كمبتدىء وتريد تجربة الأمر لتتعرف على احتياجاتك كاملة أنصحك بتجربة استضافة جودادي الأشهر بحوالي دولار واحد فقط في الشهر أي بقيمة 12 دولار سنويًا والمميز في هذه الاستضافة أنها تقدم لك دومين مجانًا في أول سنة وهي خطوة رائعة لتحجز استضافة ودومين بسعر رخيص مثل هذا.

 

رابط الاستضافة المدفوعة والدومين المجاني

 

اختيار نظام إدارة المحتوى المناسب

 

بعد حجز الاستضافة البسيطة لموقعك، عليك التوجه الآن إلى تثبيت أحد أنظمة إدارة المحتوى مثل وورد بيس وبلوجر وجوملا ودروبال، لكن أنصحك بتثبيت ووردبريس لعدة أسباب منها:

 

  • مجانية بالكامل ولن تكلفك أي قيمة مالية وهناك مجتمع كبير من المطورين الذين يدعمونها.
  • سهولة الاستخدام: يمكنك إنشاء أقسام وتصنيفات ومقالات بأسهل الطرق الممكنة.
  • مرونة في الحجم: لا يهم حجم الموقع ولا شكله فالجميع يستخدمها من مدونات شخصية ومتاجر كبرى.
  • التوافق مع جميع الأجهزة: بمجرد إنشاء موقعك ستجده متوافقًا مع جميع أجهزة الحاسب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
  • عدم كامل للغة العربية.

 

بعد وقوع الاختيار على ووردبريس (أنصحك بذلك جدًا) يبقى فقط تثبيت الووردبريس على استضافتك، سنستكمل في مرة قادمة طريقة التثبيت وكيفية التعامل مع ووردبريس واختيار الثيم المناسب لك وتخصيصه حسب رؤيتك.