رسميًا.. أول روبوت شرطي في العالم جاهز لتأمين شوارع دبي بالإمارات

38

أعلنت الجهات الأمنية بإمارة دبي، رسميًا، عن الانتهاء من إعداد أول روبوت شرطي يعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم، تمهيدًا لإطلاقه في شوارع الإمارة خلال الفترة الحالية لتقديم المساعدة اللازمة لرجل الشرطة، وذلك خلال مؤتمر الخليج لأمن المعلومات “جيسيك 2017” المقام في الفترة الحالية وحتى الثلاثاء المقبل بمركز دبي التجاري العالمي.

 

وبحسب بيان صحفي نشرته وكالة أنباء الإمارات، فإن القيادة العامة لشرطة دبي قد أعلنت رسميًا يوم الأحد عن جاهزية أول روبوت شرطي للعمل ضمن جهاز الأمن، والإشارة إلى أن الشرطي الآلي تم تزويده بكافة الإجراءات النهائية لتأدية مهامه في خدمة المواطنين والسياح بالإمارة.

 

روبوت شرطي

وخلال مؤتمر “جيسيك 2017” وأثناء الكشف عن الروبوت الشرطة، قام الانسان الآلي الجديد بتوجيه التحية للحضور، وبدت تظهر مواصفاته، والتي أعلنتها الجهات الأمنية، إذ يأتي بطول 170 سنتمتر ويزن نحو 100 كيلوجرام، ويأتي مزودًا بعدة مستشعرات تعمل بتقنيات ذكاء اصطناعي، من بينها قراءة والتعرف على مشاعر الطرف الآخر وقراءة لغة الجسد، فضلًا عن قراءة إشارات اليد.

54546

وأوضح متحدث القيادة الأمنية أن الشرطي الذي تناول عرض الروبوت الشرطي، أن الأخير سيقدم إضافة سريعة وملموسة لجهاز الشرطة في دبي، مع وجود خطط مستقبلية لانتشاره في باقي المملكة، لافتًا إلى أنه سيكون مزيج بين الشرطي الحقيقي والمتصل بقاعدة بيانات كبيرة عبر الانترنت، في ظل امكانيته لتوليد حلول من خلال تقنيات ذكية يمكنها مساعدة الشرطي الحقيقي من خلال التعرف على الشخص من خلال شكله مباشرة واستخراج كافة البيانات والمعلومات التي تساعد الشرطة، من أجل مكافحة الجرائم وحماية المواطنين.

 

وبجانب ما سبق، يأتي الروبوت الشرطي بتقنيات لقراءة المباني والتعرف على أماكن الدخول الخروج، كما يمكنه تحليل ورسم الممرات والطرق الداخلية للمبني لمساعدة الشرطة في عمليات التفتيش ومداهمة المباني التي تحوم حولها الشكوك بوجود أشخاص مرتكبي جرائم بداخلها.

Robot-police-2

وفي الختام، أكدت الوكالة الصحفية أن الروبوت الشرطي تمكن من تخطي كافة الاختبارات، في حين سيقوم بإجراء ما يشبه الدورات التدريبية خلال المعرض، وعلى الحضور، لحين انطلاق عمله بشكل رسمي في وقت لاحق، على أن يبدأ بالمناطق الأكثر أهمية والمعروفة بكثافة وجود السياح.

المزيد من المواضيع التقنية