جوجل تعود لمنافسة محرك البحث بايدو في الصين بعد غياب دام 8 سنوات

1٬282

يبدو أن موقف محرك البحث بايدو قارب على الاهتزاز قليلًا بعد الأخبار التي أشيعت حول إمكانية دخول شركة جوجل إلى المنافسة مرة أخرى في سوق عمليات البحث داخل الصين بعد توقف دام ثمان سنوات. حيث نُشرت بعض التقارير التي أفادت ترحيب الصين بقدوم جوجل مرة أخرى إلى الأسواق الصينية لكن بشروط!

 

بعد أن تخلت شركة جوجل عن الأسواق الصينية في عام 2010 بسبب انتهاكها لخصوصية المستخدمين، ستعاود الشركة تقديم نتائج بحث حسبما ترى الحكومة الصينية وبتحكم كامل منها، فقد تعرضت لخلل في وضعها الشعبي داخل الصين وامتثالها لأوامر الحكومة الصينية قد يضعها تحت طائلة الغضب والاستياء.

 

تُعلل الحكومة الصينية موقفها في التحكم على نتائج البحث بأنها لن تدع أي شركة تمكّمن من الوصول إلى المحتوى الإباحي والتطرف الديني والإرهاب واللعب على وتر الانفصال العرقي بين فئات الشعب، وقد رحب المانفس اللدود محرك البحث بايدو بمنافسة جوجل مرة أخرى مؤكدًا على خسارة جوجل الكبيرة بعد تركها لسوق الصين لسنوات كثيرة.

 

لا أعلم ما سيتبعه المستخدمون الصينيون، فهل سيتركون المحرك المحلي بايدو الذي ينتشر بينهم كالنار في الهشيم أمام شركة جوجل التي غابت عن الواقع الصيني لفترة ثمان سنوات! أعتقد أن الفوز في هذه المعركة لن يكون إلا بتقديم شركة جوجل مميزات لم ولن تجدها في منافسيها.