جوجل تتفوق على فيس بوك في كمية البيانات التي تجمعها عنك

93

أحدثت فضيحة خرق بيانات المستخدمين على فيس بوك صخباً كبيراً نتيجة فضحها لكمية البيانات التي تجمعها فيس بوك عن مستخدميها، لكن يبدو أن جوجل قد تعلم وتجمع معلومات أكبر عنا.

 

فبعد أن انتشرت فضيحة فيس بوك ساد اعتقاد بأن الأمر سيكون مسألة وقت قبل أن تبدأ جوجل بالتعرض للأسئلة نفسها، وقد نشرت تقارير في الفترة الأخيرة أفادت بأن متجر جوجل بلاي يملك أكثر من 3000 تطبيق اندرويد تجمع البيانات بشكل غير قانوني من الأطفال.

 

فضيحة فيس بوك : ماذا عن جوجل؟

 

حضر مارك زوكربيرغ جلسة استماع أمام 44 عضواً من مجلس الشيوخ في بداية الشهر الحالي كجزء من اعتذار الشركة على ما حدث، وكشفت هذه الحادثة كمية المعلومات التي تعلمها الشبكة الاجتماعية عن المستخدمين، الأمر الذي أدى إلى انتشار حملة حذف فيس بوك #DeleteFacebook، والآن وجهت صحيفة وول ستريت سؤالاً مهماً ألا وهو : ماذا عن جوجل؟

 

وما تفعله الصحيفة هنا هو تسليط الضوء على احتمال قيام شركات أخرى وليس فقط فيس بوك بجمع بياناتك الشخصية دون علمك، وهذا من شأنه أن يجعل جوجل خطراً أكبر على الخصوصية بالمقارنة مع فيس بوك.

 

حيث تقوم جوجل بتعقب عدة بيانات للمستخدم الواحد بما فيها ما قاموا بالبحث عنه وسجل التصفح والتطبيقات المثبتة إلى جانب عمليات الشراء التي قاموا بها داخل المتجر، وبالإضافة لذلك يعتقد أن فيس بوك تجمع المعلومات حتى عن أولئك الذين لا يستخدمون فيس بوك، ويبدو أن جوجل تفعل الأمر ذاته أيضاً.

 

كم هي كمية المعلومات التي تجمعها فيس بوك عنك؟

 

أجاب تقرير لصحيفة ديلي ميل على هذا السؤال، فقد اكتشف أحد المراسلين أن جوجل تجمع البيانات الشخصية عنك بشكل واسع، بمعلومات تصل إلى المواقع التي تتصفحها حتى خلال وضع التصفح الخفي Incognito.

 

وبين المراسل أن سجل التصفح الذي خزنته جوجل العام الماضي يعادل 569555 صفحات بقياس A4، وهذا يعني أنه إذا جمعت هذه الأوراق كلها ورتبت فوق بعضها فإن طولها سيتجاوز 189 قدماً أي أطول من برج بيزا المائل.