جانب جديد من عبقرية ستيف جوبز

832

يشتهر ستيف جوبز بإبداعه في التسويق وأفكاره المميزة في تصميم المنتجات، لكن ما لا يعلمه الكثيرون هو أنه عبقري في مجال سلسلة تزويد المنتجات وفقاً لشخص عمل عن قرب معه في بداية عمله مع ابل.

 

وحتى في بداية عمله في الشركة – منذ تأسيسها في عام 1976 حتى طرده منها في عام 1985 – أظهر جوبز قدرة عالية في إدارة المستودع والجرد للتأكد من أن منتجاته تصنع بشكل جيد وفعال، وتأتي هذه المعلومات من دانل ليوين الذي عمل كمسؤول تنفيذي تحت إشراف جوبز في ابل أولاً ومن ثم في Next الشركة التي أسسها جوبز بعد طرده من ابل.

 

وتشير الأوراق الرسمية في الفترة التي نهضت فيها ابل في نهايات التسعينات إلى أن ستيف جوبز كان يتميز بتطويره لمنتجات الشركة وخططها التسويقية بينما كان تيم كوك – مدير العمليات حينها والمدير التنفيذي الحالي لابل – المسؤول عن سلسلة التزويد وجعلها أكثر فعالية.

 

لكن هذه الأوراق تقلل من أهمية دور جوبز في سلسلة التزويد، وأضاف ليوين قائلاً حول هذا الأمر :

 

” لا أعتقد أن تيم سيصل إلى ما هو عليه لولا ستيف جوبز، ولا أعتقد أن تيم كان يستطيع أداء عمله بشكل جيد لو لم يكن جوبز متميزاً في هذا المجال.”

 

وقد بدأ ليوين العمل مع ستيف جوبز في ابل في عام 1981 ورأى معرفته الكبيرة وخبرته في العمل مع سلسلة أجهزة ماكينتوش التي أطلقتها ابل في عام 1984 ولاحقاً في شركة Next، لكن ليوين لا يعلم كيف حصل جوبز على هذه الخبرة خصوصاً وأنه لم يتلق تدريباً كبيراً في أي مجال كما أنه ترك الدراسة في الجامعة بعد فصل واحد فقط.

 

لكن من الممكن أن يكون حصل على خبرته من مدراء العمليات الذين جلبهم مايك ماركولا رئيس مجلس الإدارة في بداية الثمانينات.