انخفاض قوي في عدد تحميل تطبيق سناب شات بسبب فيسبوك

22

ظهرت بوادر الصراع بين شركتي فيسبوك وسناب شات، والذي ظهر في العلن خلال الفترة الماضية، حيث استنسخت شركة فيسبوك بعض التقنيات التي ابتكرتها سناب شات حرفًا في تطبيق انستجرام التابع لفيسبوك والمتخصص في مشاركة الصور والفيديوهات.

 

ومنذ انتقال تقنيات التصوير التي ابتكرتها سناب شات، وميزة “القصص” إلى تطبيقات فيسبوك المختلفة سواء انستجرام او واتساب أو ماسنجر، وقد بدت مؤشرات الهبوط تطرأ على سناب شات رغم تجاهل الشركة للأمر، حسب الحديث الصحفي لرئيس سناب شات التنفيذي بأن الأمر ليس مؤثرًا.

 

وبحسب تقرير نشرته شركة “انستينت” المتخصصة في اجراء الأبحاث والإحصائيات، فقد ظهر تراجع قوي في معدل عمليات تحميل تطبيق سناب شات، للمرة الأولى الذي يحدث منذ انشاء التطبيق، وذلك عبر متجري جوجل بلاي لمستخدمي نظام تشغيل أندرويد و”آب ستور” لمستخدمي هواتف الآيفون.

 

وكان العام الماضي قد حقق تطبيق سناب شات نجاحًا سريعًا وملحوظ، حيث تواجد التطبيق ضمن أكثر 5 تطبيقات تحميلًا في العالم خلال 2016، على نظامي أندرويد وiOS، وكان الـ 4 الآخرين هم؛ فيسبوك وماسنجر وواتساب وانستجرام، وجميعهم تابعون لشركة فيسبوك، ليختلق التنافس المباشرة بين الشركتين.

 

وأوضح تقرير “انستينت” أن انخفاض تحميلات سناب شات، خلال الربع الثاني من عام 2017، جاء بمعدل 22% مقارنة بالفترة نفسها من الربع الأول الذي شهد معدل زيادة 6% عن الفترة السابقة له، وهو ما يعد انذار للخطر بالنسبة للتطبيق، كونها النسبة الأعلى في تراجع التحميلات في تاريخ سناب شات، وفي الوقت نفسه كان معدل الانخفاض الأكبر من نصيب مستخدمي هواتف الآيفون، فقد سجلوا تراجع في تنزيل سناب شات نسبته 40% من المعدل الكلي.

 

ومن جانبه، كشفت صحيفة “نيويورك بوست” عن انخفاض مؤثر في قيمة شركة سناب شات، فقد تراجعت قيمتها بنسبة 26.5% منذ أن بلغت أسهم الشركة أعلى قيمة لها يوم 3 من شهر مارس الماضي، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن سناب شات سجلت خسارة خلال الشهر الماضي، بقيمة 2.2 مليار دولار.

 

وفي المجمل، لم تتكن الشركة سريعة النمو، سناب شات، والتي ارتقعت قيمتها من 800 مليون دولار في 2013 إلى 23 مليار دولار في نهاية 2016، على أفضل حال منذ مطلع عام 2017، وأرجح بعض المحللين أسباب تراجع الشركة إلى قيام فيسبوك بسرق تقنيات سناب شات ووضعها في تطبيقاتها.

المزيد من المواضيع التقنية