الصين تعزز قوتها الأمنية بنظارات التعرف على الوجه

This photo taken on February 5, 2018 shows a police officer wearing a pair of smartglasses with a facial recognition system at Zhengzhou East Railway Station in Zhengzhou in China's central Henan province. الصين تعزز قوتها الأمنية بنظارات التعرف على الوجه
713
الصين تعزز قوتها الأمنية بنظارات التعرف على الوجه

أعلنت الشرطة الصينية مؤخرًا عن نيتها في استخدام نظارات رياضية مجهزة بأحدث أنظمة التعرف على الوجه، وقالت الشرطة أنها ستستخدم النظارات في فحص أوجه المسافرين على متن الطائرات، وتأتي هذه الإجراءات في ظل محاولات الشرطة المستمرة في البحث عن المجرمين والمسافرين باستخدام جوازات سفر وبطاقات هوية وهمية.

 

وذكرت أحد الصحف الرسمية أن هذه التقنية ساعدت الشرطة في إلقاء القبض على سبعة أشخاص متورطين في قضايا جنائية كبرى و 26 شخصًا كانوا يستخدمون هويات مزورة أثناء سفرهم.

 

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة LLVision والتي يقع مقرها في العاصمة بكين هي التي قامت بتطوير هذه الأجهزة، وأضافت أن الشركة لا تبيع هذا المنتج للمستهلكين العاديين. وأكدت الشركة أن النظارات خضعت للعديد من الاختبارات في التعرف على أوجه بشرية مخزنة مسبقًا في قاعدة بيانات، حيث تمكنت النظارة من تحديد وجه معين من بين أكثر من 10 آلاف وجه في حوالي 100 ميلي ثانية فقط!

 

يعتقد الكثيرون أن هذه النظارة تشكل تهديدًا جديدًا للخصوصية، حيث يرون أن الشرطة يجب ألاّ تستخدمها. قال وليام ني الناشط في منظمة العفو الدولية: “تمكين أفراد الشرطة في الصين من التعرف على الوجوه عن طريق نظارات شمسية يُمكن أن يسبب انتشار المراقبة في كل مكان”.

 

ذكرت تقارير في الشهر الماضي أن الصين تستخدم تقنيات التعرف على الوجه على سكان منطقة شينجيانغ بالتحديد، ذلك لأن أغلب سكان هذه المنطقة ينتمون للإسلام. فيما جذبت هذه الخطوة انتقادات كثيرة من المنظمات المناصرة لحقوق الإنسان. أفادت تقارير أخرى أن الصين تعمل على بناء قاعدة بيانات للتعرف على الوجه تشمل جميع مواطنيها البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة.

المزيد من المواضيع التقنية