وفقاً لـ DigiRobotics : ارتفاع الطلب على الأتمتة الذكية في المنطقة العربية

33

ارتفعت نسبة استخدام الأجهزة الرقمية في المنطقة العربية مؤخراً وهذا ما جعل الخبراء بتنبؤون بنمو سوق الروبوتات بنسبة 30 % سنوياً ولمدة 15 سنة قادمة وهذا وفقاً لشركة DigiRobotics وهي المزوّد الأكبر للأجهزة الآلية في منطقة الشرق الأوسط.

 

هناك الكثير من الطلبات حول الخدمات الآلية في الموانىء والمصانع والمستودعات وتحويل المصانع المتوسطة إلى الأتمتة الكاملة للمحركات الروبوتية مع السيارات ذاتية القيادة، وهذا قد يكلف ملايين الدولارات ، وقد تم رصد حوالي200 مصنع على طول المملكة العربية السعودية التي تفكر في الانتقال إلى الأتمتة الروبوتية الكاملة.

 

تسعى الشركات إلى الحلول الروبوتية وذلك لفعاليتها العالية وتكلفتها القليلة ودقتها العالية وهو مطلب تتجه إليه الأسواق العالمية والعربية أيضاً، فالروبوت يُمكنه العمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع وهي استثمارات كبيرة جداً في سبيل نجاح العديد من المصانع.

 

يتجه إليها معظم الشركات لعدم توافر العمالة الماهرة ايضاً وتوفير المال عن طريق استبدال غير الماهر بالروبوتات وتوظيف ذوي المهارات ومهندسين وموظفي الصيانة للروبوتات، فالشركة التي كانت تتطلب تواجد 200 عامل يُمكنها احتياج 3 عمال مهرة فقط.

 

في حديث بلال الحطاب، الرئيس التنفيذي لشركة DigiRobotics هناك الكثير من الشركات التي غالباً ما تتردد بشأن الانتقال الكامل إلى الاتمتة ما بين خوف في تكلفة قد يخسرها إن لم يجد صيانة أو الخوف من عملية الإنتاج الغريبة التي قد ينتهجها بعد الاعتماد لفترات طويلة على العمال، كما انه ليس هناك ثقة في الأجهزة نفسها التي قد تأتي من مصادر غير موثوق بها أو أن يكون عمرها أقل قليلاً مما هو متوقع.