أهم 5 تحديثات سيقدمها نظام اندرويد باي

2٬207

من المتوقع أن يكون نظام اندرويد باي Pie واحداً من أهم تحديثات نظام اندرويد، ولا يعود ذلك فقط إلى أن جوجل غيرت من طريقة البحث في هذا النظام لكنها قامت أيضاً بتغيير الطريقة التي نتعامل بها مع هواتفنا، وتهدف جوجل من خلال هذا الإصدار الجديد إلى جعل هواتفنا أقل تشتيتاً لانتباهنا وإعطاء المستخدمين التحكم بمستوى الاهتمام الذي يولونه لأجهزتهم.

 

وأصبح باي الآن متوافراً على أجهزة بكسل وبكسل 2 وEssential Phone ومن المفترض أن يصل إلى هواتف أخرى تملك الوصول إلى البرنامج التجريبي خلال الأشهر القادمة، وسنستعرض لكم أبرز المزايا التي يتمتع بها هذا النظام.

 

 

المهلة الزمنية للتطبيقات

 

ستظهر لك جوجل الوقت الذي تقضيه في استخدام كل تطبيق كما أنها ستسمح لك بضبط مهل زمنية لمدة استخدامك لكل تطبيق، حيث سيكون بإمكانك أن تحدد مدة زمنية معينة – 15 دقيقة مثلاً – لاستخدام تطبيق معين بعد ذلك سيصبح لون أيقونة هذا التطبيق رمادية ولن يسمح لك النظام بفتحه، بل سيظهر لك رسالة يخبرك بأنك قد استغرقت المدة المحددة ولن يكون هناك طريقة لتجاوز هذا الأمر إلا من خلال العودة إلى الإعدادات وإلغاء المهلة الزمنية من جديد.

 

كما تدرس جوجل أيضاً إمكانية تحويل هاتفك كله إلى الأبيض والأسود عندما يحين وقت ذهابك للنوم، وتعد هاتان الميزتان جيدتين خصوصاً مع الاستياء المتزايد من الوقت الذي يقضيه الناس في استخدام هواتفهم الذكية.

 

 

إشعارات أقل إزعاجاً

 

تعتبر الإشعارات أحد أهم الضرورات على الهاتف الذكي لكنها في الوقت ذاته قد تكون مزعجة للغاية، وتحاول جوجل أن تقلل من إزعاج هذه الإشعارات من خلال نظام اندرويد باي، فهي ستسمح بكتم إشعارات تطبيق معين إذا قمت بتجاهلها أكثر من مرة لكن أهم شيء هو وضع عدم الإزعاج Do Not Disturb.

 

فعندما تضبط هاتفك على هذا الوضع سوف تكون قادراً على منع الإشعارات من الظهور على الشاشة نهائياً ولا حتى على شاشة القفل أو ضمن قائمة الإشعارات، كما يمكنك تفعيل هذا الوضع من خلال قلب الهاتف على الطاولة.

 

الإيماءات

 

 

 

لقد مضت أكثر من ستة سنوات منذ أن قامت جوجل بإجراء تغيير حول تصفح اندرويد، فمنذ عام 2011 وكل ما نملكه هو الأزرار الثلاثة وهي الخلف، القائمة الرئيسية، والمهام المتعددة، لكن ذلك سيتغير الآن.

 

ففي نظام اندرويد باي بدأت جوجل تتوجه نحو النظام المعتمد على الإيماءات، ففي البداية سترى زر القائمة الرئيسية ومن ثم ستسحب للأعلى كي تنتقل غلى المهام المتعددة كما يمكنك فعل ذلك أيضاً من خلال الانتقال نحو اليمين، وتستطيع الانتقال نحو الخلف في حال كان التطبيق يدعم ذلك.

 

تعديل الصور الملتقطة للشاشة

 

 

في اندرويد باي سيصبح بإمكانك تعديل الصور الملتقطة للشاشة مباشرة بدلاً من الانتقال لتطبيق آخر، كما سيكون هناك خيار خاص بالتقاط الصورة من قائمة الطاقة الأمر الذي سيكون مفيداً جداً في حال نسيت الاختصار الخاص بهذه العملية.

 

نتائج أذكى في بحث التطبيقات

 

أصبح نظام البحث الموجود أكثر فعالية في اندرويد باي، فبدلاً من عرض أيقونات التطبيقات المثبتة سيعرض أيضاً الأمور التي تستطيع فعلها داخل التطبيق، فإذا قمت بالبحث عن Lyft فإنك قد تجد خيارات لطلب سيارة لتقلك إلى المنزل أو العمل مما يوفر عليك الوقت.