أفضل وأشهر خمس مُبرمجات حول العالم

84

لاشك أن البرمجة والتكويد من الخيارات المهنية الصعبة لدى الكثير من البشر حول العالم، لكن هناك من يسعى للوصول إلى مستوى جيد في مختلف البيئات، وخاصة عندما يكون مجتمعاً يُهيمن عليه الذكور، فكثيراً ما نسمع عن كبار المُبرمجين الذكور والمشهورين لكن قليلاً ما نسمع أخبار الإناث منهم، دعنا نسرد لك بعض المُبرمجات الأشهر في العالم.

 

بالحديث عن المُبرمجات دعونا لا ننسى اسماً له مكانته الرائعة في عالم البرمجة وهو “أدا لافليس”، وهي المُبرمجة صاحبة أول خوارزمية منشورة تم استخدامها في الحاسوب الحديث، والذي قد يُصنفها البعض أول المُبرمجات على الإطلاق في العالم صاحبة الخوارزمية الشهيرة، وتتشرف بهذه المكانة، لكن لنسرد لكم خمس مُبرمجات استطعن أن يخلقن مكانتهن في مجال هيمنت عليه الذكوره.

 

المُبرمجة جيد ريموند

المُبرمجة جيد ريموند

هل مارست لعبة ” Assasin’s Creed” من قبل؟ إذا كنت مارستها من قبل فلابد أن تعرف أن مُنتج هذه اللعبة هو اسم “جايد ريموند” وهي المديرة التنفيذية الحالية لشركة يوبي سوفت في تورنتو، وهي المؤسسة لاستوديوهات موتيف الفنية الإلكترونية والمؤسسة أيضاً لشركة يوبي سوفت. تعد ريموند أحد أشهر الأسماء في عالم البرمجة النسائية وقد بدأت حياتها داخل شركة سوني حيث بدأت عملها كمقدم في سيمز أونلاين.

 

 المُبرمجة سارة حيدر

 

 المُبرمجة سارة حيدر

 

تشغل المُبرمجة سارة حيدر منصب مهندس برمجيات في شركة تويتر، وهي معروفة بمهاراتها الفزّة في البرمجة وهي متخصصة في تطوير تطبيقات أندرويد وقبل انضمامها إلى تويتر عملت لدى مجموعة PA الاستشارية وجوجل لفترة قصيرة، وهي العقل المدبر وراء خدمة تويتر ل6ت ثوان وخدمة Vine التي أعلنت عن توقفها شركة تويتر مؤخراً.

 

المُبرمجة كورين يو

 

المُبرمجة كورين يو

 

تشتهر المُبرمجة كورين يو كمبرمجة ألعاب وقد درست في جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية وبامونا لدراسة الهندسة الكهربائية قبل دء حياتها العملية كمبرمجة محترفة وكانت أولى ألعابها كمبرمجة لعبة سلسلة الملك Quest لشركة أبل 2 وكان لها مشاريع ثلاثية الأبعات بيعت لشركات مختلفة.

 

تعمل يو الآن كمهندسة للمحرك الرئيسي لشركة مايكروسوفت وهي معروفة باسهاماتها الداخلية في ألعاب مثل Borderlands،  Zombie،  Unreal Engine 3 و Brothers in arms ومن أشهر اسهاماتها في عام 2012 بلعبة smash hit ولعبة Halo 4 وكان لها جائزة وطنية في عام 2009 في بحث للفيزياء النووية.

 

المُبرمجة أماندا ويكستد

 

المُبرمجة أماندا ويكستد

 

تعد أماندا هي السبب وراء عشق الكثيرين لألعاب أيفون، فالجميع تقريباً من عشاق أجهزة أبل قد مارسوا لعبة فارمفيل ولابد لك أن تعرف أن أماندا لها حظ ونصيب الأسد في تطوير هذه اللعبة، وبدأت كمبرمجة ألعاب وهي مؤسسة شركة جروف سوفتوير، وبعد تخرجها من جامعة أريزونا في عام 2005 شغرت ويكستد وظيفة مبرمجة ألعاب في شركة SkillJam وقادت فريق من المبرمجين لبناء وتطوير 10 ألعاب للهواتف الذكية، وهي الآن تعمل كمستشارة في أكثر من شركة صغيرة ولديها شركتها الخاصة وهي شركة Turf geography.

 

المُبرمجة تريسي تشو

 

المُبرمجة تريسي تشو

 

أحد أفضل الأمثلة في كون النساء داخل العالم البرمجي، فقد حصلت تريسي على درجة البكالوريوس الكهربائية ودرجة الماجستير في الحاسب الآلي، وهي اسم كبير في عالم البرمجة فقد عملت في شركات كُبرى مثل شركات بينتريست وكورا وجوجل وفيسبوك فقد حصلت على خبرة كبيرة في مجالها وعملت في مختلف الشركات الكبرى.

 

 

المزيد من المواضيع التقنية