أغرب 5 مطارات في العالم، ستندهش من الثالث!

479

يواجه المهندسون الذين يبنون المطارات تحديات عديدة، فالموقع المثالي يحتاج لمساحة كبيرة ورياح مناسبة ورؤية واضحة، لكن الأماكن في الواقع الحقيقي نادراً ما تكون مثالية ويجبر المهندسون على التأقلم والعمل وفق ما هو متاح أمامهم والتأكد من أن النتيجة ستكون آمنة بأكبر قدر ممكن، وسنستعرض لك في هذا المقال أبرز وأغرب المطارات حول العالم.

 

1- مطار كانساي الدولي : أوساكا، اليابان

 

 

 

يعد البرّ أحد المصادر النادرة في اليابان ولذا توجه المهندسون وابتعدوا قرابة 3 ميل داخل الساحل في خليج أوساكا لبناء هذا المطار، ويمكن للمسافرين الانتقال من المطار إلى المدينة عبر السيارة أو السكك الحديدية أو عبر قارب سريع.

 

بماذا يتميز المطار : يبلغ طول هذا المطار 2,5 ميل وعرضه 1,6 ميل وهذا يعد كبيراً للغاية لدرجة أنه يمكن رؤيته من الفضاء، لكن الزلازل والعوامل الطبيعية كانت من بين الأمور التي يجب أن يضعها المهندسون في الحسبان، وقد أوضح البروفسور ستيوارت شريكينغاست من جامعة بوردو قسم تقنيات الطيران أن التغيرات المناخية وارتفاع مستوى البحر يشكل تهديداً كبيراً على وجود المطار إذ أنه من الممكن أن يصبح هذ المطار تحت الماء بعد 50 عاماً مثلاً.

 

2- مطار غيبرالتار: غيبرالتار

 

 

يوجد هذا المطار بين المغرب وإسبانيا في مقاطعة غيبرالتار البريطانية، ويعود تأسيس هذا المطار إلى الحرب العالمية الثانية وهو لا يزال قاعدة القوات الجوية البريطانية اير فورس رغم هبوط الطيارات التجارية يومياً فيه.

 

بماذا يتميز المطار : يمر شارع وينستون تشرشل في منتصف مدرج المطار بشكل مشابه للسكك الحديدية، حيث توجد بوابات تقطع سير السيارات عندما تهبط طائرة أو تقلع، حيث يوجد جبل من أحد أطراف المقاطعة وبلدة في الطرف الآخر، ويمر مدرج المطار من طرف لآخر عبر المقاطعة نظراً لأنه المكان المستوي الوحيد.

 

3- المطار الجليدي : انتاركتيكا

 

 

 

يعتبر هذا المطار واحداً من المطارات الثلاثة الكبيرة المستخدمة في نقل الإمدادات والعلماء إلى محطة مكموردو في انتاركتيكا، وحسب ما يوضح الاسم فإنه لا يوجد مدرج عادي بل مجرد سلاسل من الجليد والثلج.

 

بماذا يتميز المطار : هناك مساحة لا محدودة في هذا المطار وهذا يعني أن طائرات كبيرة الحجم مثل C_130 Hercules وC_17 Globemaster III يمكن أن تهبط بكل سهولة، ويكمن التحدي الأساسي في أن وزن الطائرة وحمولتها لا يحطم الجليد أو أن تعلق الطائرة في الجليد الناعم.

 

4- مطار الأميرة جوليانا الدولي : شاطئ سمبسون، سان مارتن

 

 

من أجل الهبوط في هذا المطار الكاريبي يجب على الطيارين أن يطيروا فوق بضعة شواطئ صغيرة قبل أن يهبطوا في المدرج.

 

بماذا يتميز المطار : نادراً ما نرى مطاراً محاطاً بساحل أو شواطئ مليئة بالسياح الذين يرون الطائرة تمر من فوق رأسهم، ورغم أن السياح ليسوا في خطر – سوى الصوت القوي للطائرة – إلا أن الشاحنات التي تسير في الطريق الصغيرة بين الشاطئ والمدرج يمكن أن تكون في خطر، حيث أنه في حال كانت هناك شاحنة صغيرة الوزن فإن ضغط الطائرة عند تحليقها فوقها على مسافة قريبة قد يرميها بعيداً.

 

مطار سفالبارد : النرويج

 

 

 

يعد سفالبارد مجموعة من الجزر النرويجية في المحيط الهادي، ورغم أن هناك ثلاثة مطارات ضمن هذا الأرخبيل إلا أن اثنين منهما مخصص بشكل أساسي لنقل عمال المناجم أما مطار سفالبارد فهو مفتوح للنقل التجاري.

 

بماذا يتميز المطار : استخدم المهندسون الطقس البارد جداً لهذا المطار في صالحهم خلال عملية البناء وقاموا ببناء المدرج على طبقة من الجليد، وقد تم إنهاء بناء المطار في عام 1975 لكن التغييرات الموسمية تسببت في عدم التساوي بين بعض مناطق المدرج مما اضطر المهندسين لإعادة رصفه عدة مرات.