أجهزة جوجل هوم تتجسس على المستخدمين وتسجل أحاديثهم.. والشركة تعلق: “عيوب برمجية”

15

كشفت تقارير حديثة عن تخوفات من جهاز جوجل هوم ميني الجديد، الذي تم الكشف عنه قبل بضعة أيام، بسبب قيامه بتسجيل الأحاديث الدائرة جنبها والتجسس على المستخدمين طوال اليوم، إذ كشفت جوجل أن المساعد المنزلي يمكنا تسجيل الصوتيات بواسطة مكبر الصوت المميز، بالرغم من صغر حجمه.

 

 

وبحسب موقع “أندرويد بوليس”، فقد قام بعض مستخدمي جهاز جوجل المنزلي الجديد، بالتحقق من نشاط الجهاز، والتي جاءت نتائجه مخيبة بسبب ملاحظة قيام الجهاز بتسجيل الأحاديث والقدرة على استخراج بعض المعلومات منها، وارسالها إلى خوادم جوجل، وذلك طوال الوقت.

 

 

ومع زيادة التخوف من الجهاز الجديد من الشركة الأمريكية، توجه المستخدمون إلى الكشف عن النشاطات كذلك، لتبين عكس الوضع، مما يعني أن مشكلة التجسس تتواجد في بعض أجهزة جوجل هوم وليس جميعها.

 

 

وكانت واقعة مماثلة قد نالت جهاز جوجل هوم السابق، بوجود بعض الأجهزة المعيبة، ولكنها كانت أقل في الانتشار مما وصل إليه جوجل هوم ميني، ووصلت المشكلة إلى أن أحد المستخدمين أوضح أن جهازه المنزلي الذكي تمكن من التحكم في تطبيق سبوتيفاي المخصص لتشغيل الأغاني، والذي كان يعمل بأحد الغرف البعيدة، وتعامل معه بنقل التشغيل إلى غرفه أخرى، دون أن يُطلب منه ذلك.

 

Google_Home_Mini_Official-920x470

 

ومن جانبه، قامت جوجل بالاعتراف على وجود مشكلات في بعض أجهزة جوجل هوم ميني، وذلك خلال بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، ولكنها أقرت خلاله أن المشكلة التي تزعج المستخدمين هي تتعلق بالجانب البرمجي دون وجود نية مسبقة أو تعمد للتجسس على المستخدمين.

 

 

وأعلنت الشركة عبر البيان، أنه سيتم ارسال مجموعة من التحديثات في أقرب وقت، والتي ستقوم بدورها بالوصول إلى لب المشكلة وحلها سريعًا.

 

 

وكتبت جوجل: ” لقد علمنا بوجود مشكلة تؤثر على عدد قليل من وحدات جهاز جوجل هوم ميني، التي يمكن أن تتسبب في عمل آلية اللمس بشكل غير صحيح، لذا ننشر تحديث البرامج اليوم الذي ينبغي أن يعالج هذه المشكلة”.

 

 

ومن المؤسف، أن جوجل لم تتطرق إلى الخوادم الخاصة به التي كانت تستقبل التسجيلات التي يقوم بها جوجل هوم ميني، وعن حقيقة أو درجة تشفيرها لحماية المستخدمين الذي تعرضوا للمشكلة بالفعل.