؟واتساب يكشف: هل تبادل بيانات مستخدمي التطبيق لصالح تطبيقات طرف ثالث

5

امتثل أحد مسئولي شركة فيسبوك المالكة لتطبيق التراسل الفوري، واتساب ، والمسئولون عن قسم الواتساب لدى الشركة، أمام المحكمة العليا بالهند، من أجل طلب الشهادة في أما إذا كان يقوم التطبيق بمشاركة بيانات المستخدمين لصالح شركات طرف ثالث، وذلك في الدعوى القضائية المقامة ضد فيسبوك منذ عام 2016.

وبحسب موقع TNW، فإن مسئول شركة واتساب وافق على الامتثال أمام المحكمة العليا بالهند، من أجل قطع الشك باليقين، في إطار حرص واهتمام الشركة بالوقوف في وجه هذا النوع من القضايا والتي تشكك في سياسة خصوصية تطبيق الواتساب.

وكشف تقرير المحكمة في الجلسة القضائية التي أقامها القاضي الهندي ديبوك ماصيرا، الذي ترأس الجلسة برفقة خمسة قضاة آخرين، إلى أن المحكمة وجهت تهمة انتهاك خصوصية مستخدمي تطبيق الواتساب وارسالها إلى شركات طرف ثالث من أجل أغراض ربحية، بجانب عدم التزام الشركة بسياسة الخصوصية المنوط بها بين المستخدم والشركة.

ومن جانبه قال المحامي الخاص بالدفاع عن اتساب أن الخدمات التي تقدمها الشركة للمستخدمين تخضع للرقابة التنظيمية ومعايير الخصوصية المنوط بها في العالم، مشيرًا إلى أن الشركة جاهزة لتقديم كافة الاثباتات التي تؤكد صحة موقف واتساب.

وأوضح المحامي، بحسب ما جاء في موقع TNW أن الشركة يمكنها تقديم اثباتات تبرءه تفيد بأنه لم يتم تناقل أي معلومات تخص المستخدمين إلى طرف ثالث، لافتًا إلى أن الشركة نفسها لا يمكنها الوصول إلى معلومات شخصية للمستخدم حيث أنه لا يوجد هناك أي تدخلات بشرية في ارسال واستقبال الرسائل وانما يأتي الأمر كله بطريقة تكنولوجية في وجود تقنيات تشفير طرف إلى آخر بشأن المحادثات التي تتم بين المستخدمين.

ومن الجدير بالذكر أن شركة فيسبوك، وفور الاستحواذ على تطبيق واتساب خلال الفترة الماضية، قد قامت بإلغاء قيمة الاشتراك في التطبيق التي تم تحديدها من قبل المالكون السابقون والتي كانت قيمتها 1 دولار سنويًا تحصل من كل مستخدم بعد العام الأول من استخدام التطبيق، الأمر الذي وضع الشكوك حول فيسبوك للتساؤل عن مصدر دخل الشركة وربحها من خلال تطبيق التراسل الفوري الأشهر في العالم.

المزيد من المواضيع التقنية